كنوز مقبرة توت عنخ آمون تذهب في جولة حول العالم

كتبت: يارا شريف محمد

أعلنت مجلة LAS Vegas Review  أن كنوز مقبرة توت عنخ آمون ستغادر مصر لأول مرة منذ عقود في شهر يناير 2018 في جولة بأشهر المتاحف الموجودة حول العالم احتفالًا بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرته.
ويعتبر الفرعون إخناتون وزوجته الملكة نفرتيتي رمز الجمال في العصر البرونزي وإبنهما الملك توت عنخ آمون من أشهر وأعظم من حكموا مصر الفرعونية في الدولة الحديثة، وقد أجرى إخناتون واحدة من أولى الإصلاحات الدينية على الأرض، محاولًا وقف نفوذ الكهنة آنذاك وتوحيد الآلهة الكلاسيكية في مصر في شكل إله واحد وهو آتون.
وقد جذب توت عنخ آمون انتباه العلماء والجمهور بموته الغامض في سن العشرين وبمقبرته “الملعونة” كما وصفتها الصحافة الصفراء في منتصف القرن العشرين حيث قتل فيها العديد من العلماء أثناء استكشافها.
وقد اكتشف عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون في وادي الملوك عام 1922، ولم يقم بدراسة القطع الأثرية الموجودة بها علماء المصريات فقط، ولكن أيضًا قام بدراستها علماء الفيزياء والكيمياء وغيرهم من رموز العلم البعيدة عن التاريخ وعلم الآثار، ولقد تمكن العلماء من اكتشاف العديد من تفاصيل الحياة القديمة في مصر الفرعونية بفضل الكنوز التي عثروا عليها في مقبرة الملك الشاب.
و صرح عالم المصريات نيكولاس ريفيس قائلًأ:”نرى أن الحياة القصيرة لهذا الفرعون مليئة حتى الآن بالألغاز، فنحن لا نعرف حتى وقتنا هذا السبب الحقيقي وراء موت الفرعون، وإذا كانت نفرتيتي هى والدته بالفعل أم لا، ولماذا دفن بهذه السرعة، ومن كان مختبئًا وراء الجدار الشمالي في المقبرة“.
وتعتبر السلطات المصرية والعلماء أن مقبرة توت عنخ آمون من أهم الكنوز الوطنية لذلك لم يتم إرسال أي قطعة أثرية من هذه المقبرة خارج البلاد منذ 95 عام، إلا أنه بحلول العام الجديد سيتم إرسال الكنوز في جولة حول العالم ليتم عرضها في أشهر عشرة متاحف في العالم، وستكون المحطة الأولى لهذه الكنوز في متحف لوس أنجلوس حيث سيتم عرضها لمدة عشرة أشهر، وفي عام 2019 ستصل الكنوز إلى أوروبا لتستكمل جولتها هناك.
وستكون هذه الرحلة هى الفرصة الأولى والأخيرة لسكان الولايات المتحدة الأمركية و عدد من بلدان أوروبا و آسيا لرؤية هذه الكنوز، وفي عام 2022 سيتم نقل هذه الكنوز ليتم عرضها في متحف جديد سيتم بناؤه بجوار الهرم الأكبر في الجيزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*