كيرينكو : لعبت الإتفاقية بين روسيا وتتارستان دوراً تاريخياً

كتبت:منى فرج
لعبت الإتفاقية بين روسيا وتتارستان حول توزيع السلطات دوراً تاريخياً ، إلا أن جميع معاييرها قد نفذت بالفعل فى التشريع الحالي. صرح بذلك النائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية للاتحاد السوفيتى سيرجى كيرينكو للصحفيين.
”هناك كل شىء محدد بالفعل وإنتهت الإتفاقية ، وهناك توجد صياغة جيدة والتى تندرج فى قرار مجلس الدولة بتتارستان ، والتى كُتب فيها بشكل صحيح أن تلك الإتفاقية لعبت دوراً تاريخياً هاماً وتم تطبيق جميع معاييرها عملياً فى التشريع الحالي” قال ذلك رداً على سؤال وكالة تاس ما إذا كان سيتم تمديد الإتفاقية“.
كما أضاف كيرينكو ” فى التسعينيات خلال فترة من عدم اليقين ، لعبت الإتفاقية فى الواقع دوراً حاسماً. ” إننى اتفق مع موقف مينتيمير شايميف، والذى قال أنه من الممكن أن تحفظ الإتفاقية سلامة الدولة كأداة. لقد انقضى الكثير من الوقت وتغيرت التشريعات بشكل كبير وتم تطبيق كافة المعاير الرئيسية لتلك الإتفاقية فى التشريعات السارية“ .
ويعتقد أنه بمثابة إجراء لمكافحة الأزمة فى التسعينيات” كانت للإتفاقيات أهمية جادة ،بل ولعبت دوراً حاسماً بالفعل ، لكن بالطبع نظام الدولة الروسية فلم تشيد الدولة وفقاً لهذه الإتفاقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*