الجيش الروسي

ماذا قال الروس عن ثقتهم في قواتهم المسلحة؟

كتب: سيد حرفوش

وفقًا لاستطلاع أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام، نجد أنفسنا أمام مشهد، يقول لنا إن غالبية الروس (92%) تثق تمامًا في أن قواتهم المسلحة تستطيع الآن الزود عن الدولة في حالة وجود أية تهديدات، وأكثر من (70%) يرون أن القدرة القتالية للجيش الروسي قد ازدادت خلال السنوات القليلة الماضية. كما يشير ثلاثة أرباع المستطلعين إلى تأثير الجيش على التنمية الاقتصادية.

و أجري الاستطلاع الروسي في أكتوبر 2016، في 130 مكان آهل بالسكان في 46 منطقة على الأراضي الروسية بين 1600 مستطلع. و جدير بالذكر أن الخطأ في الاستطلاع لم يتعدى الـ (3.5%).

كما تضمنت البيانات الصادرة عن المركز، التي تتواجد تحت تصرف وكالة ريا نوفيستي الإخبارية بعض المعلومات التي تفيد بأن ”الشعب الروسي يشيد بفعالية التدابير المتخذة في وقتها المناسب، والتي تهدف إلى زيادة القدرة القتالية للجيش الروسي: (76%) من المستطلعين يعتقدون أن القدرة القتالية قد زادت خلال السنتين أو الثلاثة سنوات الماضية. و إذا عقدنا مقارنة مع العام الماضي، سنجد أن النسبة، آنذاك، لم تتعدى (73%) من المواطنين الروس. أما نسبة الردود السلبية، التي لا تتعدى الـ(2%) تقول إن الوضع يزداد سوءًا“.

هذا وقد قام علماء الاجتماع بإتباع الدقة أكثر من المستطلعين، لاسيما في التغيرات المحققة بالنسبة إليهم. فعلى سبيل المثال، ثمة نسبة (71%) من المشاركين في الفئة العمرية (8-24 سنة) تلاحظ رفع القدرة القتالية في الجيش. أما في الفئة التي يتجاوز أعمارها 80 سنة يزداد المؤشر ليصل إلى (81%)، وإذا طرق حديثنا عن أولئك الذين يتمتعون بدراية كبيرة بالوضع في الجيش، فهي نسبة لا تقل عن (81%)

و يشدد علماء الاجتماع على أن: التقديرات التي تشير إلى الاستعداد القتالي للقوات المسلحة لا تبتعد كثيرًا عما سبق: (92%) من المواطنين يعتقدون أن الجيش الروسي سيتمكن من الدفاع عن الدولة في حالة ظهور أية تهديدات. أما نسبة المشككين في هذا الأمر لم تتجاوز (5%).

وهكذا، يعتقد (70%) من المستطلعين أن الجيش يؤثر على حياة المواطنين، و(75%) يشيرون إلى أن تأثيره يتركز على تنمية الدولة من الناحية الاقتصادية. وثمة اقتناع بأن الجيش يلعب دورًا مهمًا في التنمية الاقتصادية للمجتمع، الرأي الذي ترتفع نسبته مع زيادة العمر، حتى يصل إلى أعلى مستوياته بداية من عمر 45 فأكثر

أما في الفئة العمرية (18-34 سنة) فإن (66%) يقرون بأن هناك تأثير عسكري كبير يمارسة الجيش على الحياة عمومًا، و كانت النسبة (78%) في الفئة العمرية التي تتجاوز 60 سنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*