بوشكين

مستشار دولة “إريتريا” في مصر ينفي حقيقة أصول الشاعر الروسي “بوشكين” الإثيوبية

 

كتبت أماني التفتازاني

أقيم في العاصمة الإريترية أسمرة، تمثال للشاعر الروسي العظيم بوشكين، حيث أولت روسيا الاتحادية اهتمامًا كبيرًا بالتمثال، وهو الأمر الذي يؤكد على أن الموطن الأصلي للشاعر هو إريتريا وليس إثيوبيا كما كان يُعتقد في السابق.

وصرح حبيب محمد عثمان المستشار الثقافي لدولة إريتريا بمصر في تصريحات خاصة لـ”أنباء روسيا” أن: “الرواية المنطقية والواقعية لأصل الشاعر بوشكين تقول بأن جده إبراهيم هانيبال قد تم اختطافه من الشاطئ، وهذا يعني الشاطىء الإريتري وليس إثيوبيا، فبلاد الحبشة كانت تضم كلا من إريتريا وإثيوبيا، وبعد استقلال إريتريا عن إثيوبيا عام 1991، أقامت دولة إريتريا التمثال تخليدًا للشاعر الروسي العظيم.

كما أكد على أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تقع على بعد 2800 كم تقريبًا من الشاطئ، وهو ما يؤكد قيام القراصنة باختطاف جد بوشكين لأمه إبراهيم هانيبال من الشواطيء الإريترية  وليس الإثيوبية، حيث لا يمكن أن يقطع القراصنة تلك المسافة الطويلة لاختطافه.

يذكر أن أصول الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين تعود إلى الحبشة، حيث تم اختطاف جده لأمه إبراهيم هانيبال الذي أصبح عبدًا، الذي انتشله المبعوث الروسي من بين الخدم في القسطنطينية وقدمه إلى الإمبراطور بطرس الأكبر. وكان موهوبًا جدًا في الرياضيات وغيرها من المعارف الإنسانية وتوفي في أواخر القرن الثامن عشر، بعد أن وصل إلى رتبة جنرال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*