طائرة مصر للطيران

مطارات شرم الشيخ والغردقة تستعد لعودة الرحلات الروسية

كتب – محمد طارق

تصل مجموعة من الخبراء الروس، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة من أجل تفقد إجراءات الأمن في أكبر مطارات المنتجعات السياحية المصرية في الغردقة وشرم الشيخ، مما يعجل من عملية استئناف رحلات الطيران الروسية من جديد.

وأكدت المصادر في قطاع الطيران المدني المصري لوكالة ”نوفستى“، أن الخبراء الروس سوف يتأكدون من إجراءات الأمن في تلك المطارات المذكورة أعلاه، التي تفقدوها الأشهر الماضية، وخاصة مطار شرم الشيخ الدولي وهو أول مطار في مصر بدأت شركة أمن خاصة العمل فيه، حيث تتقاسم مهامها منصفاة مع الشرطة المصرية، وهي تختص بفحص أمتعة الركاب و تفتيشهم، وتم تدريب موظفيها على أيدي خبراء بريطانيين.

وفي نهاية أكتوبر من العام الماضي قام مجموعة من الخبراء الروس بزيارة مطار القاهرة الدولي مكلفين بمهمة تفقد إجراءات الأمن وكذلك التجهيزات الجديدة المقررة في الصالة الثانية للميناء الجوي.

كما أنه من المتوقع، أن تعود الرحلات الجوية لشركة “أيروفلوت” الروسية بعد إتخاذ القرار بشأن رفع الحظر عن سفر الرحلات الجوية إلى جمهورية مصر العربية، ثم بعد ذلك سوف تستأنف الرحلات إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.

وأوضح المصدر المصري أن الصالة الثانية في مطار القاهرة هى الأكثر استيفاءا لمتطلبات الأمن التي يرجوها الجانب الروسي، حيث تم تشغيل أجهزة الوصول البيومترية ومنحها لموظفي شركة الأمن، بالإضافة إلى زيادة حجم سعات التخزين في كاميرات المراقبة مما يسمح بحفظ المعلومات مدة ثلاثين يوم.

وصرحت المصادر أيضًا أنه سيسمح للخبراء الروس بتفقد إجراءات الأمن الخاصة برحلات الطيران المتوجه إلى روسيا الاتحادية.

وقال محاور الوكالة أنه في المرحلة الحالية يدور الحديث حول استنئاف حركة الملاحة الجوية بين روسيا ومصر من أجل تأمين رحلات رجال الأعمال وممثلي الدولتين.

و من المتوقع أن يتفقد الخبراء الروس الإجراءات الأمنية في مطار القاهرة في الفترة من 18-20يناير.

وقد توقفت حركة الملاحة الجوية بين مصر وروسيا في نوفمبر عام 2015، حيث اتخذت روسيا الاتحادية هذا القرار بعد تحطم الطائرة الروسية، التابعة لشركة طيران ”كوجالم آفيا“، المتجهة إلى سانت بطرسبرج قادمة من شرم الشيخ، ولقى 224 شخص مصرعهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*