الكاتبة ألكسندرا نيقالاينكا

(مقتل بابريكين) تفوز بجائزة بوكر الروسية أحسن رواية عام 2017م

بقلم أ. د/ دينا محمد عبده
أستاذ الأدب الروسي المساعد – كلية الألسن جامعة عين شمس
فازت الكاتبة ألكسندرا نيقالاينكا بجائزة بوكر الروسية أحسن رواية لعام 2017م عن روايتها (مقتل بابريكين) والتي بلغت قيمتها في هذا العام 1,5 مليون روبل. نيقالاينكا فنانة وكاتبة تنتمي لأسرة متميزة، حيث يعمل والدها أستاذا للفيزياء بمعهد كورشاتوف وتعمل والدتها بالفن، وكان لذلك أثرا علي الكاتبة التي أصبحت عضوا في اتحاد فناني موسكو منذ وقت مبكر من حياتها. وعقب فوزها بالجائزة أعلنت عدم توقعها بالفوز، فقد ظل المجتمع الأدبي لفترة طويلة لايتعامل معها باعتبارها كاتبة وإنما باعتبارها فنانة، حيث تتقن عمل لوحات الفسيفساء وكذلك الرسم والنحت والتصميم بالرغم من أنها كانت تكتب منذ الصغر.
ويذكر أن (رواية مقتل بابريكين) قد دخلت ضمن القائمة الطويلة لجائزة الأكثر مبيعاً ثم القائمة القصيرة لجائزة (بوكر) بل حصدت الجائزة كأفضل رواية.
من الجدير بالذكر أن رئيس لجنة التحكيم لهذا العام هو الشاعر و الأديب الروسي (بيوتر أليشكوفسكي) الذي حصل العام السابق علي نفس الجائزة عن روايته (القلعة)، كما ضمت لجنة التحكيم كل من الكاتب ألكسندر سنيجريوف الذي حصل علي الجائزة عام 2015م عن روايته (فيرا) وكذلك الشاعر والناقد ألكسي بورين. وقد حصلت ألكسندرا علي الجائزة ضمن خمسة منافسين كلهم من الرجال والتي تأهلت أعمالهم إلي القائمة القصيرة وكانت هي المرأة الوحيدة بينهم وذلك بعد أن تقدم للجائزة لهذا العام 80 رواية روسية من بينهم رواية (عالم صينيات) للكاتبة يلينا تشيجوفا التي حصلت علي بوكر 2009 وكذلك رواية (المدين) للكاتب أندريه فولاس الذي حصل علي نفس الجائزة عام 2013م. وقد أعرب رئيس لجنة التحكيم عن اعجابه الشديد بالرواية واصفاً إياها بالروعة والجمال سواء من حيث اللغة أو البناء الدرامي.
تدور أحداث رواية (مقتل بابريكين) عن البطل ساشا شيشين الذي يعيش حياة عادية رتيبة، حيث يتشابه يومه مع أمسه و كذلك مع غده، ويستيقظ كل يوم علي صياح أمه المتسلطة ولومها وشكواها، وكثيرا ما يستغرق في ذكريات الماضي، فتارة يتذكر أيام المدرسة، وتارة أخري يتذكر حبه الأول وتلك اللحظات التي قضاها مع صديقته تانيا التي كانت تسكن بالقرب منه، وكان يتذكر جاره بابريكين الذي كان يسخر دوماً منه بسبب خجله وارتباكه, وكان هذا الجار الكريه يظهر كثيرا في طريقه، ويتصرف معه بوقاحة أو يقول له شيئا يصيبه بالضيق والغضب، وكان شيشين كثيرا ما يهرب من جاره الكريه في عالم الأحلام، ولكن كان يظهر له في كل حلم، ويستغرق شيشين غي الذكريات، ويظل بابريكين بسخريته و كلامه الأحمق يطارده ويطارده، حتي أصبح رمز الشر والشيطان الأعظم بالنسبة له ويتسبب له في كثير من الأسي و الضرر في حياته، ويظل شيشين طوال أحداث الرواية يخطط للإنتقام، ويعد لجريمة قتل عدوه اللدود. وتترك رواية نيقالاينكا انطباعين لدي النقاد، أحدهم أن الرواية تعتبر عاطفية للغاية، تلمس مشاعر القراء وتثير عاطفتهم حتي الدموع، والإنطباع الأخر هو أنها لا تصنف بإعتبارها قصة حب، بل علي العكس هي تصور عالم كئيب حزين لا يسوده إلا الخوف والموت والقتل.
والبوكر الروسية هي تلك الجائزة التي تمنح منذ عام 1992 م عقب انهيار الإتحاد السوفيتي السابق وحتي يومنا هذا لأفضل رواية روسية كتبت كل عام. تم تأسيس هذه الجائزة بمبادرة من المجلس البريطاني في روسيا كمشروع مماثل لجائزة البوكر البريطانية، وتدريجياً تم تسليم الجائزة للأدباء والمتخصصين في الأدب في شكل لجنة للبوكروالتي أخذ يرأسها منذ عام 1999م حتي الأن الناقد إيجور شيتانف. وتتشكل لجنة التحكيم من 5 أعضاء (4 من الأدباء والنقاد و علماء اللغة، أما العضو الخامس ينتمي إلي نوع أخر من الفنون مختلف عن الأدب). في البداية يتم تحديد القائمة القصيرة للروايات المرشحة والتي تتراوح من 3 الي 6 روايات ثم يتم الإعلان عن الفائزفي ديسمبر من كل عام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*