القدس المحتلة

نقل أمريكا سفارتها إلى القدس يعد انتهاكًا للقانون الدولي

كتبت: حور عثمان.

أعلن شفيق المصري الخبير اللبناني في القانون الدولي أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس يعد انتهاكًا للقانون الدولي.

وفيما قبل صرح ممثل البيت الأبيض أن ترامب كان قد اعترف في  السادس من أكتوبر بالقدس عاصمة إسرائيل. ووفقًا لآراء الخبراء فيمكن أن يتبع هذا اعتراف قانوني من جانب الولايات المتحدة الأمريكية بأن القدس أصبحت عاصمة إسرائيل.

و صرح شفيق المصري ”بإن القانون الدولي كان دائمًا واضحًا فيما يتعلق بالوضع القانوني للقدس، سواء كان هذا من خلال الجمعية العامة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن أو من خلال محتوى اتفاقية جنيف الرابعة، فهو يعترف بأنها أراضي محتلة وبهذا الشكل من المستحيل إجراء أي تعديل به“.

كما أشار إلى أن أهم وثيقة دولية حول القدس هى قرار مجلس الأمن عام فى 1980 والذي تم تفعيله عام 1981،  و أضاف  ”هذا القرار يقر بأن خطوة الإسرائليين نحو إقرار القدس عاصمة لإسرائيل يعد انتهاكًا للقانون الدولي كما أنه إجراء باطل“.

و الجدير بالذكر أن الكونجرس الأمريكي أقر في عام 1995 قانونًا لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ولكن في ظل وضع المدينة المتنازع عليها وحساسية هذه القضية للعالم العربي الإسلامي، فإن الرؤساء الأمريكيين جميعهم بما فيهم ترامب يوقعون كل 6 أشهر وثيقة لتأجيل تنفيذ هذا القرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*