هطول أمطار من الفيروسات على كوكب الأرض

كتبت: رانا فتحى مدين

أثبت فريق من جامعة كولومبيا البريطانية بالتعاون مع زملائهم من إسبانيا والولايات المتحدة أن هناك عددًا رهيبًا من الفيروسات يدور في الغلاف الجوي لكوكبنا باستمرار، والكثير منهم يقع يوميًا على رأس سكان كوكب الأرض.
وأشار المتخصصون إلى انتشار الفيروسات بواسطة تيارات هوائية من سطح الأرض ومرورها عبر طبقة التروبوسفير، وهي الطبقة السفلى للغلاف الجوي للأرض بارتفاع يتراوح بين 8 إلى 18 كيلومترًا. ويوضح أحدهم أن تركيز الفيروسات في الهواء يصل إلى 800 مليون في المتر المربع. وذكر أيضًا أن اكتشاف الفريق يوضح تلك الظاهرة التي تثير دهشة العلماء لسنوات عديدة، وهي أنه في أجزاء مختلفة تمامًا من العالم تتواجد فيروسات متطابقة بالرغم من اختلاف الظروف والتغيرات المناخية.

ومن المثير للدهشة، أن البكتيريا أيضًا تسافر كثيرًا عبر الهواء، ففي المناطق التي شوهد فيها مليارات الفيروسات، قام الباحثون بإحصاء عشرات الملايين من البكتيريا.
كما تبين أن السرعة التي تسقط بها الفيروسات من التروبوسفير إلى الأرض أعلى 641 مرة من البكتيريا؛ لذلك وصفها فريق العمل بالمطر الحقيقي، إضافة إلى أن العواصف الترابية تساهم في الانتشار السريع للفيروسات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*