وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران

هل تنهي مفاوضات أستانا الأزمة في سوريا

كتبت ولاء عماد

استؤنفت المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية اليوم الثلاثاء، في العاصمة الكازاخستانية أستانا والتي كانت قد أطلقت الاثنين بمبادرة من روسيا وتركيا وإيران.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش أعمال الاجتماع: “تم استئناف اللقاءات، والعمل يستمر، ونحن، كالعادة، متفائلون”.

وأفادت وكالة “نوفوستي” الروسية بأن دي ميستورا أجرى، صباح الثلاثاء، محادثات مختصرة مع رئيس وفد طهران، نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أنصاري.

هذا ومن المخطط أن يواصل ممثلون عن الحكومة السورية والفصائل المسلحة المعارضة العملية التفاوضية، بوساطة وفود روسيا وتركيا وإيران، وكذلك ستيفان دي ميستورا، الذي يترأس الوفد الأممي، لبحث آليات تثبيت نظام وقف الأعمال القتالية المعمول به حاليا في سوريا والذي دخل حيز التنفيذ في 30 ديسمبر الماضي.

وكانت الأطراف الراعية للاجتماع قد أعلنت، في وقت سابق، أن مفاوضات أستانا، التي تجري في فندق “ريكسوس” وسط العاصمة الكازاخستانية، ستستمر حتى الساعة الـ13 بعد ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت جرينيتش)، لكن المشاركين فيها أعربوا، خلال اليوم الأول من الاجتماع، عن شكوكهم بشأن هذا الموعد.

ومن المتوقع أن تصدر أطراف المفاوضات بعد انتهائها بيانا ختاميا، خلال مؤتمر صحفي مشترك من المنتظر عقده في الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي، للإعلان الرسمي عن نتائج هذا الاجتماع.

ونقلت وكالة “إنترفاكس”، في هذا السياق، عن مصدر في الوفد التركي قوله، الثلاثاء، إن البيان الختامي من المخطط أن يؤكد على دعوة وفد الفصائل المسلحة، المشارك في اجتماع أستانا، إلى المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة السورية بمدينة جنيف السويسرية، في 8 فبراير القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*