وزارة الداخلية الروسية تهتم بحماية مواطنيها من عمليات النصب والاحتيال

كتبت: آية الدسوقي.

سجلت وزارة الداخلية الروسية ارتفاعًا في عمليات النصب والاحتيال في البلاد باستخدام الرسائل النصية SMS أو عن طريق رسائل البريد الإلكتروني، والعديد من الوسائل الأخرى ، فالمحتالون يستغلون ثقة وخوف الناس، ويخلقون لهم الأوهام عن طريق العديد من مخططات السرقة و الاحتيال. أعدت الوزارة مذكرة خاصة للمواطنين عن أشهر طرق الاحتيال وكيفية تجنب الخداع وفقدان الأموال.

”الربح الخادع“.

يعد من أشهر الأساليب وأكثرها استخدامًا؛ حيث يتم إرسال رسالة إلى الشخص المستهدف تعلن فوزه بهدية قيّمة ثمينة كسيارة أو غيرها. ثم يقوم المحتال بإقناع الشخص الضحية بإرسال مبلغ معين من الأموال للحصول على الجائزة، ويوضح له أن هذه الأموال ضرورية لدفع الرسوم الجمركية ومصاريف شحن الجائزة. وبمجرد أن يقوم الشخص بنقل الأموال، يختفي المحتال نهائيًا وينقطع أي اتصال بينه وبين الضحية. وتقدم وزارة الداخلية النصائح بهذا الشأن وتطلب من المواطنين التأني والتمهل لحماية أنفسهم من الوقوع في هذا الفخ. عليك أن تفكر أولاً: هل شاركت في السحب على الجائزة أم لا؟ هل تعرف الجهة المنظمة لهذا السحب؟ من أين جاءوا ببيناتك وأرقامك؟ إذا لم تستطع الإجابة على سؤال واحد من هذه الأسئلة، فننصحك حينها أن تقوم بتجاهل هذه الرسائل.

”بطاقتك معطلة“.

في هذه المذكرة تشير الوزارة إلى أنه في روسيا تنتنشر بشكل ملحوظ حالات الرسائل، التي يتم فيها إخطار حاملي البطاقات المصرفية، بأن بطاقتهم معطلة، وعليهم دفع مبلغ معين من أجل استئناف عمل البطاقة مرة أخرى. وهذا لايمكن، لأن المصدر الوحيد الذي يمكنه أن يطلعك على حالة بطاقتك المصرفية هو البنك فقط. وإذا كانت لديك شكوك أن هناك شيئًا خاطئًا يحدث مع بطاقتك، أو تلقيت رسالة تفيد بحظر بطاقتك، عليك التوجه مباشرة وبسرعة إلى البنك.

”روابط الاختراق“.

إذا اُرسل إليك رابطًا مصحوبًا بصورة أو ملف صوتي أو تطبيق، عليك ألا تتسرع في فتحه. تحذر وزارة الداخلية أنه من خلال النقر على الرابط، يمكنك دون أن تدري تحميل الفيروسات إلى هاتفك أو الاشتراك في الخدمات المدفوعة. والنصيحة هنا هى ألا تنشر بيانات كثيرة لك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تشارك الكثير عن حياتك الشخصية، التي من الممكن أن تستخدم بعد ذلك في إيذائك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*