لافروف

وزير الخارجية الروسي يعلن عن نتائج الدبلوماسية الروسية لعام 2016

كتبت نيڤين ممدوح

عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مؤتمرًا صحفيًا كبيرًا في موسكو حول نتائج الدبلوماسية الروسية خلال عام 2016، حيث اعتمد اللقاء 160 صحفيًا من روسيا ونحو 300 صحفيًا أجنبيًا.

وأوضح الوزير الروسي أنه يأسف لعدم تنفيذ آلية التحقيق في الحوادث في كاراباخ حتى الآن، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى عدم وجود توافق في الآراء داخل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ورداً على سؤال حول احتمال عقد اجتماع بين بوتين وترامب في ريكيافيك، صرح لافروف بأن ”ليست هناك أية اتصالات، وأن هذه المعلومات غير صحيحة“.

وردًا على سؤال الصحفي اليوناني حول طرد السفير الروسي من أثينا وطرد السفير اليوناني من موسكو، أشار سيرجي لافروف: ”فيما يتعلق بالدبلوماسيين: 1:1 – فها نحن متعادلون“.

وصرح وزير الخارجية بأن الجيش الروسي قادر على تأمين عمل جنوده في سوريا دون مساعدة الدول الأخرى.

وأشار لافروف متحدثًا عن الوجود العسكري لحلف الناتو في دول البلطيق إلى أنه شيء سلبي: ”بشأن قوات الناتو – أرى أن هذا جميعه شيء سيء. فإذا كان حلف الناتو لا يجد عملاً آخر لقواته إلا على الحدود مع روسيا، فذلك شيء محزن، ولديهم مخابرات تعمل بشكل سيء“.

وتحدث الوزير الروسي عن آفاق تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة قائلا: ”نحن واقعيون، ونحن بالطبع نتابع كيف تستعد الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة لممارسة سلطتها“.

ونوه أنه ”فقط عند لحظة بدء عمل الإدارة الجديدة، يمكننا أن نتحدث عن تلك الآفاق. ومما نسمع من ترامب وفريقه، نرى أن لديهم نهج مختلف. غير أنهم ينوون إلى استخدام معايير مزدوجة، ولا ينوون استخدام مكافحة الإرهاب لتغطية المصالح الشخصية“.

وأكد الوزير على أمل روسيا في أن يكون التعاون مع الولايات المتحدة بشأن سوريا في عهد ترامب أكثر فعالية من عهد أوباما، موضحا بأن روسيا تحاول إيجاد نهج مشترك مع المهتمين بتطوير الاقتصاد العالمي.

وأشار الوزير إلى مقتل السفير الروسي في تركيا قائلاً: ”الإرهاب يكتسب شكلاً منظمًا“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*