يوم العلوم في روسيا: اكتشافات علمية روسية هزت العالم

كتبت: يارا شريف محمد

في العقود الأخيرة توصل العلماء الروس للعديد من الاكتشافات العلمية، وبمناسبة يوم العلوم في روسيا سنذكر بعض هذه الانجازات في السطور التالية.

بحيرة ”فوستوك“ في المنطقة القطبية الجنوبية:

إن أحدث الاكتشافات الجغرافية على كوكب الأرض كانت من نصيب العلماء الروس، حيث اكتشفت مجموعة من العلماء بحيرة أطلقوا عليها اسم ”فوستوك“. تقع هذه البحيرة الضخمة تحت طبقة من الجليد يبلغ سمكها أربعة كيلومترات في منتصف القارة القطبية الجنوبية، وفي خمسينيات القرن الماضي تنبأ بشكل نظري عالم المحيطات نيكولاي زوبوف والجيوفزيائي أندريه كابيتسا بوجود هذه البحيرة.

وفي الخامس من فبراير عام 2012 وصل أعضاء بعثة بحوث القطب الشمالي وأنتراكتيكا إلى هذه البحيرة.

بحيرة ”فوستوك“ معزولة عن العالم الخارجي منذ حوالي 14 مليون سنة، لذلك أهتم العلماء كثيرًا بدراستها، حيث أنها ستكون مصدرًا مهمًا للمعلومات عن الأرض في الماضي.

1511149375

مشروع الفضاء ”راديو أسترون“:

في يوليو عام 2011 تم إطلاق التليسكوب الراديوي ”سبيكتر آر“ ”Spektr-R“، وإلى جانب التليسكوبات الأرضية من الممكن أن نعتبر هذا التليسكوب بمثابة ”أذن“ من نوع خاص؛ حيث أنه سيتمكن من سماع نبض الفضاء. يعد هذا المشروع فريدًا جدًا من نوعه؛ حيث أنه يقوم بدراسة الثقوب السوداء فائقة الكتلة، والانبعاثات التي تخرج منهم، ويأمل العلماء −بمساعدة أكبر تليسكوب راديوي في العالم −أن يروا ظل الثقوب السوداء التي من المحتمل أن تكون موجودة عند مركز مجرة درب التبانة.

1511456665

تجارب على الجرافين:

في عام 2010 حصل عالمي الفيزياء  أندريه غييم -هولندي من أصول روسية- وكونستانتين نوفوسيلوف على جائزة نوبل في الفيزياء بفضل أبحاثهما على مادة الجرافين. وقد أنهى كلا العالمين دراستهما في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، كما أنهما عملا في معهد فيزياء الجوامد في الأكاديمية الروسية للعلوم في منطقة تشيرنوغولوفكا بموسكو، وفي عام 2004 اقترحا طريقه لإنتاج الجرافين ثلاثي الأبعاد.

والجدير بالذكر أن الجرافين هو طبقة من الكربون، وأرفع مادة موجودة على الإطلاق حتى الآن، حيث يعادل سمكها ذرة كربون واحدة فقط، وهي مادة موصلة للكهرباء، وتستخدم كبديل لمادة السليكون.

download-1

نوع جديد من الهومو:

في عام 2010 تم اكتشاف ”دينيسوفان“ وهو نوع  جديد من الهومو (أحد الأجناس التي تندرج تحت الفصيلة الأناسية) والذي قد عاش في الوقت نفسه الذي وجد فيه ”نياندرتال“ والإنسان العاقل، وقد عثروا في كهف بجمهورية ألطاي الموجودة في روسيا على رفاته، وبتحليل هذه البقايا تم التوصل إلى أنها سن يرجع لرجل بالغ، وإصبع فتاة صغيرة ولقد دفنوا قبل 30 _ 50 ألف سنة تقريبًا.

download-1

حدسية بوانكاريه:

في الفترة بين عامي 2002 و2003 استطاع عالم الرياضيات الروسي غريغوري بيرلمان حل القضية الرياضية ”حدسية بوانكاريه“، التي وضعت قبل 100 عام، وتم نشر هذا الحل في سلسلة من المقالات على موقع arxiv.org، واستغرق زملاؤه عدة سنوات للتحقق من صحة هذا الحل والاعتراف بالاكتشاف، وقد تم ترشيح بيرلمان للفوز بوسام فيلدز، وهي الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في مجال الرياضيات، وقدم له معهد كلاي للرياضيات مليون دولار، إلا أن بيرلمان قد رفض جميع الجوائز التي قدمت له، كما أنه تجاهل العرض للمشاركة في الانتخابات للحصول على لقب الأكاديمي.

في العام الماضي أدرجت مجلة فوربس غريغوري بيرلمان في قائمة شخصيات القرن.

1514159083

 

الجدير بالذكر أن يوم العلوم  في روسيا تم الاحتفال به بموجب المرسوم الذي أصدره الرئيس الروسي بوريس يلتسن، وقد قرر أن يكون في الثامن من فبراير، والذي يوافق يوم تأسيس أكاديمية الروسية للعلوم، التي أنشأت بأمر الإمبراطور بطرس الأول.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*