المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم تشارك فى احتفالات الذكرى الأربعين لتأسيس الجمعية المغربية لخريجى الجامعات السوفيتية سابقًا .

دكتور حسين الشافعى أثناء الجلسة العامة

دكتور حسين  الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم أثناء الجلسة العامة

كتبت:علياء الشامى .

بدعوة من الدكتور محمد الفقيرى رئيس الجمعية المغربية لخريجى الجامعات السوفيتية سابقًا ، شاركت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم فى احتفالات الجمعية المغربية بالذكرى الأربعين لتأسيسها و التى جرت بمدينة الرباط فى الفترة من   إلى 25-11-2017 إلى 3-12-2017 حيث تم خلال الاحتفالية  الإعلان عن إشهار الاتحاد الإفريقى لجمعيات خريجى الجامعات الروسية و السوفيتية سابقًا.

شاركت فى الاحتفالية وفود ضمت الدول العربية و الأجنبية و مجموعة من الدول الإفريقية و أيضًا شارك العديد من ممثلو الجامعات الروسية ، و جرى انتخاب الدكتور محمود الفقيرى رئيس للاتحاد و السيد شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات السوفيتية أمينًا عامًا للاتحاد.

حضر حفل الافتتاح ، سفراء  روسيا و أوكرانيا و أذربيجان لدى المملكة المغربية و الكاتب العام للحكومة المغربية و عدد من الوزراء و المسئولين .

فى الجلسة العامة لمناقشة دور خريجى الجامعات الروسية فى إثراء الحياة الثقافية و العلمية ببلادهم ، تحدث الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم حول ضرورة أن ينهض خريجى الجامعات الروسية بمسئوليتهم المجتمعية  بالمشاركة فى تطوير و إثراء الروابط الثقافية و العلمية مع روسيا ، مطالبًا أن يكلف كل خريج من الجامعات الروسية بأن يقوم خلال فترة دراسته باختيار واحد من أهم الكتب فى تخصصه لترجمته إلى اللغة العربية للمشاركة فى دفع عملية الترجمة الثقافية و العلمية للمساهمة فى تطوير المناهج  التعليمية و المعرفية ببلاد الخريجين.

و أشار الشافعى فى حديثه إلى أن تطور المجتمعات — و خاصة العربية منها– كانت دائمًا مرتبطة بالتواصل مع العالم الأخر ، و قد ساهمت عملية ترجمة أمهات الكتب الأجنبية تاريخيًا  بإيجابية شديدة فى نقل تجارب و علوم و ثقافات العالم المتقدم إلى العالم العربى ، كما أشار الشافعى إلى أن الدارسين العرب بالجامعات الروسية فى هذا العام تخطوا 10 ألاف دارس بمتوسط 5 سنوات دراسية ، و أن خروج 2000 كتاب فى مختلف نواحى العلوم و المعرفة بواسطة هؤلاء الخريجين — كل منهم فى تخصصه–  سيحدث طفرة معرفية ضخمة فى المجتمع العربى .

من المتوقع أن تتبنى جمعيات الخريجين العرب من الجامعات الروسية و السوفيتية سابقًا هذا الاقتراح لتفعيله .

أهدت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة  و العلوم الجمعية المغربية مجموعة كاملة من إصدارتها من الكتب العربية و الروسية التى تقارب 100 كتاب .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*