المستشرق الروسى الكبير دميترى ميكولسكى وحبه للغة والثقافة العربية.

خاص أنباء روسيا:

كتبت: شيماء الشافعى.

نظم ”المكتب الثقافى المصرى“ بموسكو أمسية ثقافية على شرف المستشرق الروسى الكبير الدكتور / دميترى ميكولسكى تحدث فيها عن مشوار حياته مع الثقافة العربية وزيارته لمصر وحبه لها ، حيث زار ميكولسكى العديد من البلاد العربية على رأسها مصر عام 1968 وألف وترجم وكتب عن عادات وتاريخ الشعوب والبلاد العربية ونذكر منها كتاب ”الثقافة العربية الإسلامية – فى كتاب المسعودى مروج الذهب ومعادن الجوهر“.

افتتحت الأمسية بعرض 34 عمل فنى من لوحات الفنان الروسى الشهير/ جينو سينيجاليا بالتعاون مع أكاديمية الفنون الروسية ؛ والذى نُشرت أعماله فى جميع المؤسسات الفنية فى روسيا وفى متاحف النمسا و فرنسا وألمانيا واليونان و أمريكا.

وقد أدارت الأمسية الدكتورة / آنا بلياكافا – مديرة العلاقات العامة بروسيا اليوم  – و تم عمل بث مباشر للأمسية على يوتيوب ليتمكن العدد الأكبر من المستشرقين الروس فى المدن الأخرى من متابعتها. أكد المستشار الثقافى المصرى الدكتور/ أسامة السروى حرصه على تواصل أجيال المستشرقين الذين يقدمون ثقافتنا لجمهور الروس .

كما قدم المستشرق الروسى الكبير الدكتور / دميترى ميكولسكى نصائحه للجمهور الحاضر من دارسى الثقافة العربية ومستشرقى المستقبل .

وقد قام المستشار الثقافى المصرى الدكتور/ أسامة السروى بناء على طلب الدكتور/ حسين الشافعى – رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم- خلال هذه الأمسية بإهداء الدكتور / دميترى ميكولسكى كتاب ”رحلة العائلة المقدسة إلى مصر“ من إصدارات ”المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم“ بالتعاون مع دار نشر ”أنباء روسيا“.

حضر الأمسية طلاب معاهد الاستشراق الروسية العريقة كمعهد دراسات آسيا وإفريقيا والجامعة الوطنية للاقتصاد الوطنى (مدرسة الاقتصاد العليا) وغيرهم من أصدقاء المكتب و محبى الثقافة العربية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*