”حوار الحضارات. روسيا و العالم الإسلامي“ باللغة العربية

صدر هذا الأسبوع عن مركز الملك سعود للترجمة و النشر ، الترجمة العربية لكتاب ”حوار الحضارات. روسيا و العالم الإسلامي“ من تأليف المستشرق الشهير أنور بيك فاضليانوف سفير روسيا الاتحادية بسلطنة عمان ، و ترجمة كل من الدكتور محمد نصر الدين الجبالي أستاذ اللغة الروسية و آدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس و رئيس شعبة اللغة الروسية بالكلية و الدكتور بدر العكاش الأستاذ المساعد بكلية اللغات و الترجمة جامعة الملك سعود.

و في حوار مع الدكتور محمد نصر الجبالي أكد أن هذا الكتاب أهميته من ثلاثة أمور أولهما: أهمية الموضوع الذي يناقشه هذا الكتاب ، ألا وهو موضوع ”حوار الحضارات“. أما ثانيهما فيتمثل في تلك الأجزاء من العالم التي يرصد الكتاب بالبحث و التحليل حوار الحضارات بينها ، وهى روسيا الاتحادية من جهة ، والعالم الإسلامي من جهة أخرى. أما الأمر الثالث فيكمن في ندرة الأعمال العلمية الرصينة المترجمة من اللغة الروسية إلى اللغة العربية ، لاسيما في مجال حوار الحضارات.

و يتناول مؤلف الكتاب محاور مختلفة و مهمة متعلقة بمفهوم حوار الحضارات بشكل عام ، وبين روسيا والعالم الإسلامي على وجه الخصوص ، ومن أهم هذه المحاور: قواعد الحوار ، القيم الإنسانية الجامعة، التعايش، التسامح، مسارات التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي، الثابت و المتغير في مسار تطور الحضارة البشرية ، وغيرها الكثير.

و يشير المؤلف إلى أن للحوار بين روسيا و العالم الإسلامي أهمية خاصة وذلك للأسباب التالية :

أولاً: الطبيعة التاريخية و السكانية لروسيا، فهي دولة متعددة العرقيات و الثقافات و الأديان، ويتبؤ المسلمون في هذه المنظومة مكانة متميزة ، فالإسلام هو ثاني أكبر ديانة في روسيا. وبالإضافة إلى ذلك، فالمسلمون الروس يمثلون نسيجًا أصليًا في جسد الدولة الروسية منذ مئات السنين .

ثانياً: العلاقات القديمة التي تربط بين روسيا و الدول الإسلامية في مراحل تاريخية مختلفة. وقد إشتملت هذه العلاقات على جوانب مختلفة: اقتصادية و سياسية و ثقافية.

و يسعى هذا الكتاب إلى وضع قواعد رئيسية تؤسس لحوار بناء متكافئ ذي منفعة متبادلة بين روسيا و العالم الإسلامي . كما يرصد المؤلف بالتحليل مسارات التعاون الحالية ، وكيفية تطوير هذه المسارات وذلك بالإستفادة من الإمكانات  السياسية و الاقتصادية و الثقافية التي تمتلكها روسيا و دول العالم الإسلامي .

و صرح الدكتور الجبالي أن الكتاب سيكون متاحا بالجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل. كما يتم التحضير لإقامة ندوة عن ترجمة الكتاب ضمن فعاليات المعرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*