نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف

خطة روسيا لتسوية الوضع في كوريا

كتبت: سارة حسين
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجولوف، أثناء افتتاح المؤتمر الأسيوي الثامن لمنتدى فادلي الدولي، عن خطة روسيا المرحلية لتسوية الوضع في كوريا.
و أكد نائب الرئيس الروسي أن الخطوة الأولى لابد وأن تتمثل في خفض التوتر العسكري. وأضاف قائلاً ”أثق تمامًا أن التسوية ستتم بنجاح إذا أعرضت كوريا الديمقراطية عن التجارب النووية والصاروخية، وإذا عملت- في الوقت نفسه- على خفض المناورات بين أمريكا وكوريا الجنوبية“.
أما الخطوة الثانية يجب أن تشتمل على بدء المباحثات المباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية. ولن نتمكن من الوصول لهذه الخطوة إلا إذا اتخذت الولايات المتحدة ردود مماثلة على ضبط النفس التي أبدته بيونغ يانغ خلال الشهرين الماضيين، وكذلك إذا توقفت كوريا الشمالية عن إجراء اختبارات أو عمليات إطلاق.
واستأنف مورجولوف حديثه قائلاً “إن موضوع المباحثات بين البلدين سيكون بسيطاً ألا وهو مبادئ التعايش السلمي. وانا أثق تماماً أن غياب المباحثات سيثير العداء المتبادل وانعدام الثقة بين الأطراف“.
وذكر الدبلوماسى أن الامتناع عن التهديد باستعمال القوة ووضع قواعد لمزيد من التعاون وتطبيع العلاقات من شأنه القضاء على الجزء الأكبر من الشروط المسبقة لجولات التوتر الجديدة.
وبعد إجراء هذه المفاوضات تأتي المرحلة الثالثة والأخيرة، فلابد من مشاركة الدول المعنية في مناقشة قضايا الأمن الجماعي في أسيا، والتي تشمل نزع السلاح لدى كوريا الديمقراطية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*