بالصور…تقارير تكشف عن تعزيز الترسانة العسكرية الروسية في سوريا

رغم تأكيد موسكو سحبها قطع بحرية كانت قد أرسلتها إلى سوريا، بقيادة حاملة الطائرات “أميرال كوزنيتسوف”، الجمعة، أظهرت صور فضائية وتقارير إخبارية تعزيز روسيا لحضورها في سوريا و تكثيفها لعملياتها.

وفي رصد قامت به مجلة “إنتربيرتر ماج”، الصادرة عن “معهد روسيا الحديثة”، الموجود في نيويورك، والمختص بالشأن الروسي، أكدت المجلة أن روسيا تضاعف وجودها بدل أن تقلله.

وأظهرت صور حديثة، نشرت في الخامس من يناير الجاري، صورا لسفن شحن روسية متحركة نحو سوريا، و يظهر فيها بوضوح الآليات العسكرية التي تحملها، و تم تصوير هذه الصور في “بحر إيجة” غرب تركيا و يتوقع أن تتوجه إلى سوريا.01b42393a3ca167c68a30181fbf344b4

من جانب آخر، أظهرت صور فضائية جديدة نشر روسيا لصواريخ “إسكندر” البالستية، المؤهلة لحمل رؤوس حربية، منها رؤوس نووية، و في الصور التي نشرها موقع “ISI”، المختص بالتصوير الفضائي، تظهر قاعدة اللاذقية الروسية، وفيها عربتان تحملان صاروخ “إسكندر” البالستي، الذي يمكن أن يصل إلى تركيا أو إسرائيل أو الأردن وأجزاء من السعودية ومصر، و أشارت مجلة “إنتربيرتر” إلى أن هذه الصواريخ تم نشرها فى مارس من العام الماضى.

e4152d6dc990659292c25763b3a468da

و على صعيد آخر قالت المجلة أن سحب حاملة الطائرات “أميرال كوزنيتسوف”، ليس أكثر من “ذر للرماد في العيون”، لأن السفينة الحربية أقل الأسلحة المستخدمة تأثيراً منذ نهاية الحرب الباردة، و أوضحت أن حاملة الطائرات تعمل بالنفط، ما يجعلها مكلفة الاستعمال، وهي مشهورة بالدخان الأسود الذي تطلقه أثناء سيرها.

ومن جانب آخر، اصطدمت طائرتان من نوع “ميج” أثناء محاولتهما الهبوط عليها، خلال الفترة القليلة التي تم استخدامها في السواحل السورية، و أكدت المجلة المختصة بالشأن الروسي، أن معظم المقاتلات الروسية كانت تنطلق من قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، و ليست من حاملة الطائرات.

و أوضحت بقولها: “حتى لو تم سحب المقاتلة من البحر المتوسط، فإن هذا سيترك أثرا قليلا على المهمة الروسية في الأراضي السورية”، مضيفة أن “هذا يحفظ بعض المال لروسيا، ويقلل الضغط الغربي عليها”، كما أنه يبدو كدعاية روسية بأنها تسحب قواتها من سوريا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*