روسيا وكازاخستان والإمارات فريق عمل ثلاثي لتطوير المشاريع الفضائية

كتبت: ولاء عماد

أعلنت رئاسة الوزراء الكازاخستانية عن التعاون الثلاثي المشترك بين روسيا وكازاخستان والإمارات والاتفاق على تشكيل فريق عمل ثلاثى بهدف تطوير المشاريع الفضائية الجديدة القادمة.

حيث عُقد لقاء أمس على شرف معرض دبي للطيران ضم كلاً من ”عسكر مامين“ رئيس الوزراء الكازاخستاني ، والشيخ ”منصور بن زايد آل نهيان“ وزير شؤون الرئاسة الإماراتي و ”دميتري روجوزين“ نائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون التسلح والفضاء.

كما استمع الجانب الإماراتي إلى شرح مطول حول مطار ”بايكونور“ الفضائي المستخدم من روسيا في كازاخستان، وآفاق تطويره، وقد أعرب عن رغبته فى الانضمام لمشروع ”بايكوتريك“ الذى سيتضمن تعاونًا روسيًا كازاخستانيًا مشترك والمزمع على حلبة مطار “بايكونور“.

حيث بحثت الأطراف الثلاثة سبل تطوير المشاريع الاستثمارية المشتركة في حقل الفضاء، وتسخير التكنولوجيا المتطورة والابتكارية لذلك، وتم الاتفاق في ختام المباحثات على تشكيل فريق روسي إماراتي كازاخستاني مشترك، يعنى بتطوير المشاريع الفضائية المشتركة بين البلدان الثلاثة.

كما أشار “دميتري روجوزين” إلى احتمال استحداث منطقة تقنية داخل حرم ”بايكونور“ بما يتيح للدول التي تفتقر للمطارات الفضائية تطوير علومها الفلكية وتحقيق طموحاتها الفضائية.

ارتبط اسم مطار ”بايكونور“ باسم رائد الفضاء الأول ”يوري جاجارين“ حيث شيّد “بايكونور” في جمهورية كازاخستان سنة 1955 على مساحة 6717 كم مربع، وهو أول وأكبر مطار فضائي في العالم ، وقد انطلق منه أول قمر اصطناعي، وإليه وصلت أول عيّنات تلمسها يد الإنسان من تربة القمر وأحجاره.

ويتحدث مشروع ”بايكوتريك“ عن إنتاج روسيا طرازًا جديدًا من الصواريخ الفضائية المتوسطة، وتشييد كازاخستان البنى التحتية اللازمة لإطلاق هذه الصواريخ من ”بايكونور”، على أن يتم إطلاق أول صاروخ فضائي سنة 2022، وتسيير أول رحلة مأهولة بموجب ”بايكوتريك“ إلى الفضاء، سنة 2024.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*