إفتتاح تمثال يوري جاجارين في الإسكندرية

أنباء روسيا :

فى القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية ، أقيمت إحتفالية لإفتتاح تمثال رائد الفضاء الأول يوري جاجارين وقد أقيمت مراسم الإفتتاح بمشاركة محافظ الإسكندرية وسفيري روسيا وبيلاروسيا . وألقى السفير الروسى سيرجى كيربيتشينكو كلمة إفتتاحية ، فى حضور كلا من سفير بيلاروسيا سيرجى راتشكوف ، والقنصل العام الروسى فى الإسكندرية سيرجى بيتلاكوف ، ومحافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدى .

صنع التمثال من البرونز من قبل النحات البيلاروسي إيفان ميسكو، الذى نحت الكثير من الموضوعات المتعلقة بالفضاء وأبطاله . وصور الفنان جاجارين وهو يرتدى خوذته وينظر إلى الفضاء اللانهائى .

جاءت هذه الإحتفالية بناءً على مبادرة من من رجل الأعمال سمير جمعة، والذى يتمتع بعلاقات قوية وقديمة مع بيلاروسيا . وذلك إحتفالاً بمرور 80 عاماً على ميلاد جاجارين . تلى المراسم عرض فيلم وثائقى عن رائد الفضاء الروسى يورى جاجارين ، ثم آخر عن زيارة رائد الفضاء لمصر عام 1962 ، من إعداد المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية . حيث تم إهداؤه المفتاح الرمزى لكل من مدينتى القاهرة والإسكندرية ، كما أهدى له الشاعر عبد الرحمن الخميسى قصيدة بعنوان ”جاجارين فى قريتى“ مكتوبة على أوراق البردى .

كما أقيم معرضاً للصور التى تتناول حياة يورى جاجارين وأعماله ومهماته ، بالإضافة إلى عدد من الصور أثناء زيارته لمصر ، وذلك فى صالة الإستقبال داخل مبنى القبة السماوية . كما قدم المركز الروسى الفيلم الوثائقى الذى أعدته وأنتجته قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية عن يورى جاجارين ، كهدية من القناة إلى مكتبة الإسكندرية .

أفادت الأنباء في وقت سابق أنه كان من المقرر إفتتاح التمثال في عيد ميلاد رائد الفضاء يوم 9 مارس ، لكن تم تأجيل المراسم بسبب صعوبات تقنية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*