الآثار: تأثر قصر محمد علي بحي شبرا بسبب الحادث الإرهابي .. ولجنة لحصر التلفيات تبدأ الترميم

توجه الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار صباح اليوم الخميس إلى قصر محمد علي بحي شبرا ، لمعاينة المبنى على الطبيعة بعد الحادث الإرهابي الذي وقع فجر اليوم حيث انفجرت سيارة مفخخة بمحيط مبنى الأمن الوطني الواقع على بعد 500 متر من القصر.

وأوضح الدماطي أنه قد تبين من المعاينة المبدئية للقصر وجود بعض التلفيات بسراى الفسقية ، منها سقوط نجفة إضاءة حديثة وتحطم بعض حشوات بابيت يقعا بجوار حجرة الصالون ، وتحطم بالحشوة الوسطى بحجرة الطعام ، وسقوط 21 شباكا ، بالإضافة إلى تحطم الزجاج الملون داخل السدابات الخشبية.

وأشار الوزير إلى أن الانفجار أثر كذلك على سراي الجبلاية، حيث تبين سقوط الشراعات التي تعلو المدخل الغربي والشرقي، وتحطم الزجاج المعشق بها، بالإضافة إلى وجود شروخ خطيرة بأرضية وحوائط وأسقف السراي خاصة الركن الشمالي الغربي والجناح الشمالي، مؤكداً سلامة برج الساقية وعدم تأثره بالانفجار وسلامة حالته الإنشائية.

وأصدر الوزير توجيهاته للدكتور مصطفي أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بسرعة تشكيل لجنة أثرية وهندسية لحصر التلفيات التي وقعت بالقصر وبدء ترميم ما تأثر منه على الفور.

المصـدر : أ.ش.أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*