الهوسلي Гусли

الهوسلي Гусли

كتبت: د.دينا محمد

الآلة الموسيقية الروسية الشهيرة التي تشبه إلي حد كبيرالآلة الموسيقية اليونانية القديمة القيثارة أو الربابة، كما تشبه القانون الأرميني والسنطور الإيراني، وكان يعزف علي الهوسلي أبطال الملحمات الروسية المشهورين أمثال سادكو ودوبرينيا نيكيتش وسالفييي بودريموفيتش. وينقسم إلي نوعين بارزين هم التشفاس والماري. لكن هناك العديد والعديد من الأنواع الأخري.

يتكون الهوسلي من صندوق خشبي مستطيلي الشكل أو هرمي الشكل، يوجد به عدة أوتار معدنية مشدودة بين قطعتين مقعرتين من الخشب، وتبلغ عدة الأوتار من عشرة الي ستة وعشرين وتراً لكن هناك نوعًا يطلق عليه الجوزلا يتكون من وتر واحد من شعر الخيل.

ويتوسط الهوسلي أحيانا جزء مفرغ في الخشب. ويوجد لهذه الآلة نوتة موسيقية بل ومدرسة موسيقية تم تأسيسها في بداية القرن التاسع عشر علي يد كوشنوف ديميتريفسكي الذي ألف كتبًا متخصصًا عن هذه الآلة بعنوان (المدرسة أو برنامج تعليم الهوسلي) عام 1808م، وعلي بداية القرن العشرين بدأت هذة الآلة تختفي فيما عدا بعض الآلات التي تستخدم في أداء المزمامير الدينية في الكنائس. يوضع الهوسلي علي ركبتي العازف بشكل عمودي ويقوم باستخدام يده اليمني في عزف الألحان علي الأوتار العليا مستخدمًا جميع أصابعه، أما اليد اليسري فتستخدم للعزف علي الأوتار السفلى بداية من الوتر الخامس، وقد تستخدم كلتا اليدين في العزف علي الأوكتاف في بعض الأنواع.

وفي بداية القرن العشرين تم اختراع هوسلي يحتوي علي مفاتيح مثل البيانو بالاضافة الي الأوتار ، فيقوم العازف باستخدام اليد اليسري للعزف علي المفاتيح واليمنى للعزف علي الأوتار وقد تم استخدام هذا النوع بشكل كبير في أوركسترا الآلات الشعبية. من أكثر عشاق الهوسلي هو الكاتب الروسي الشهير ستيبان سكيتاليتس الذي ذاعت شهرته في بدايات القرن العشرين والذي تعلم العزف عليه من والده الذي كان يعمل نجارًا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*