وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي

بعد غد..وزير الثقافة يفتتح فعاليات «الأيام الثقافية المصرية» بجرش

يفتتح وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي ونظيرته الأردنية الدكتورة لانا مامكغ بحضور السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن وحرمه مساء بعد غد فعاليات (الأيام الثقافية المصرية) بقاعة بلدية جرش الكبرى ، وذلك ضمن فعاليات (جرش مدينة الثقافة الأردنية للعام 2015 ).

ويتضمن برنامج فعاليات الأيام الثقافية المصرية معرضا للحرف اليدوية والتقليدية يقام على مدى ثلاثة أيام بقاعة بلدية جرش الكبرى ، وعروضا للفرقة القومية المصرية خلال الافتتاح ويومي الأربعاء والخميس المقبلين بمركزي السلط الثقافي بمحافظة (البلقاء) والملك عبدالله الثاني الثقافي بمحافظة (الزرقاء).

وفي هذا الإطار..وصف السفير ثروت – في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط – العلاقات المصرية الأردنية الثقافية بأنها ”ممتازة“ وتعد انعكاسا للعلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية بين البلدين..قائلا ”إن إقامة هذه الفاعلية تأتي في إطار حرص ورغبة الجانبين على دفع العلاقات الثقافية قدما إلى الأمام خاصة وأن الجمهور الأردني لديه شغف كبير لمعرفة الكثير عن الثقافة المصرية من مختلف الجوانب“.

وكانت جرش قد اختيرت لتكون مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015 في إطار مشروع مدن الثقافة الأردنية الذي أطلقته وزارة الثقافة العام 2007 ، والذي يقضي باختيار مدينة أردنية للثقافة كل عام في مسعى لتعميم الثقافة على المحافظات وتركيز المشاريع والأنشطة الثقافية فيها على مدار عام كامل..ويعد هذا المشروع الأول في المنطقة العربية ، حيث يسعى إلى ضمان عدالة توزيع الثقافة على محافظات المملكة.

وجاء اختيار جرش مدينة الثقافة للعام 2015 نظرا لما تحويه من زخم في بنيتها التحتية من حيث تواجد المسارح لإقامة الفعاليات عليها وتنوع منتجها الثقافي وإرثها الحضاري (التاريخي والأثري والإنساني) الذي يؤهلها لذلك.

المصـدر : أ.ش.أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*