الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق

حواس يصف بيع تمثال (سيخمت كاع) بالجريمة..ويطالب بمقاطعة المتحف البريطاني

وصف الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، بيع تمثال «سيخمت كاع» فى متحف «نورث أمتون» البريطاني بـ«الجريمة الثقافية»، مطالبا المجتمع الدولي بمقاطعة المتحف وفرض عقوبات ثقافية ضد ديفيد كيندي الرئيس التنفيذي لمجلس المتحف.

وأوضح «حواس» في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده بمدينة لوس انجلوس الأمريكية مساء الأثنين، أنه وجه نداء عالميا لكافة محبي الآثار المصرية الفرعونية والمثقفين حول العالم بالتوقيع على وثيقة قام بوضعها وبثها علي شبكات التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر»؛ لتكوين جبهة ضغط دولية تحول وتمنع استكمال إجراءات بيع التمثال الأثري المصري، مضيفا: «هؤلاء تجار آثار وليسوا مثقفين مسؤولين بالعناية بالتراث الثقافي والتماثيل الأثرية».

وأكد أن وجود تمثال «سيخمت كاع» في المتحف البريطاني لا يعطي لأمناء المتحف الحق في بيعه، موضحًا أن الوصاية على التمثال حق أصيل للحكومة المصرية المسؤولة عن حماية التراث المصري سواء في الداخل أو الخارج.

وأشار إلى أن واقعة بيع التمثال الفرعوني في المتحف البريطاني ليست الأولى، حيث لطالما أوقفت مصر العديد من مزادات بيع الآثار المصرية، كما منعت العبث بالآثار المصرية.

 

المصـدر : أ.ش.أ 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*