المؤرخ الفرنسي فرنسوا بوفلوغ المختص بالفنون والأديان في باريس

مؤرخ فرنسي يحاول فهم أسباب عداء المتشددين دينيا للفنون

يتحدث المؤرخ الفرنسي فرانسوا بوفلوغ عن دوافع المتشددين دينيا لعداء الفنون، ويحاول فهم الأسباب التي تدفعهم للقيام بممارسات عنيفة مثل تدمير التماثيل والأضرحة، مؤكدا أن الديانتين الإسلام المسيحية هما الأكثر عداء للفنون، قبل أن تتساهل الأخيرة إزاء التحريم.

يحاول المؤرخ الفرنسي فرنسوا بوفلوغ فهم الأسباب التي تجعل المتشددين دينيا في عداء مع الفنون، ويشرح في مقابلة مع وكالة ”فرانس برس“ دوافعهم في الهجوم على ما يرون فيه مظاهر وثنية أو خروجا عن الدين.

ما هو القاسم المشترك بين تدمير حركة طالبان لتماثيل بوذا في باميان في أفغانستان العام 2011، وتدمير حركة أنصار الدين للأضرحة في تمبكتو في مالي العام 2012، وتدمير تنظيم ”الدولة الإسلامية“ لآثار تدمر في سوريا العام الماضي؟

حين ينظر المتشددون إلى شيء ما على أنه ينطوي على ازدراء أو على أنه محط عبادة، يتصرفون من موقع من يشعر بالإهانة. تدمير الآثار لا يشكل أولوية استراتيجية للجهاديين، لكنهم يفعلون ذلك ليقدموا أنفسهم على أنهم مسلمون أتقياء متمسكون بتعاليم القرآن، ورفض الوثنية هو اللازمة التي يكررونها، ومن جهة أخرى، هم يوجهون رسالة إلى الغرب، وإلى كل من يحبون الفن لأجل الفن.

إن كان التصوير محرما في الكتب المقدسة، كيف تفسر أن المسيحية ألهمت إبداعا فنيا غنيا في الكنائس والمتاحف؟

كانت بدايات المسيحية خالية من التصوير، وظلت على مدى قرنين وفية للتقاليد اليهودية. اليهود كانوا أقل استهدافا للصور والتماثيل لأنهم لم يكونوا في موقع السلطة كثيرا، أما الديانتان الأكثر عداء لها فكانتا الإسلام والمسيحية، ولا سيما ضد الأصنام الوثنية بالنسبة للأخيرة.
المسيحية بعد ذلك تساهلت إزاء التحريم المذكور في الوصايا العشر: ”لا تصنع لك تمثالا ولا صورة مما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض، لا تسجد لهن ولا تعبدهن“.
فبما أن الله تجسد بصورة إنسان، فلا بأس إذن بتصويره.

هذا التساهل النسبي الذي أبدته الكنيسة لم يمنع المتشددين الكاثوليك من الرفض العنيف لأعمال فنية، ما هو محرك هذا الرفض؟

معظم المسيحيين المتشددين الذين يتصرفون على هذا النحو يرفعون شعار التصدي للتجديف، لكن مفهوم التجديف أزيل تدريجا من معظم قوانين البلدان الأوروبية.
في الديانة المسيحية، هناك نوع من التراتبية ينبغي احترامها في ما يتعلق بالصور، الإله الأب والمسيح في القمة، ثم العذراء والطفل يسوع بعد ذلك.
في فيلم ”السلام عليك يا مريم” لجان لوك غودار، لم تكن هناك مبالغة فعلية في المشاهد، لكن هناك من أضرموا النار في السينما (في تور العام 1985)، رافعين شعار ”لا تمسوا مريم“.
وفي العام 2011 تظاهر البعض في باريس أيضا ضد عرض فني حول تصوير وجه المسيح.

هل يمكن أن تستخدم الجماعات المتشددة الفن لتحوله إلى أداة دعاية لها؟

هناك الكثير من المجموعات الدينية تفعل ذلك، وتستخدم في دعايتها الدينية أعمالا لا يمكن أن توصف بأنها ذات قيمة فنية
لكن يجب أن ندرك أن وظيفة الفن الديني ليست المخالفة، بل التعليم وتوليد العاطفة والتذكير، وإذا كان البعض يظن أن الدين يمكن أن يتماشى مع الاختلاف وأحيانا الاستفزاز، إلا أن معظم المسيحيين لا يبدون أي اهتمام بمعظم تيارات الفن المعاصر.
أما المسلمون المتشددون، فهم يرون أن الفن المعارض للأفكار السائدة، الذي يمكن أن يتقبله المجتمع، كتعبير عن الحرية والإبداع، هو أمر غريب عنهم، هم يقولون ”نريد أن نطبق الشريعة في كل العالم“، من هنا تختلف دوافع التدمير الذي يرتكبونه عن تلك التي تحرك بعض الأشخاص في باريس للاعتراض على عمل مسرحي ما.

فرانس 24 / أ ف ب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*