البطريرك كيريل "بطريرك موسكو وسائر روسيا" - احد الشعانين

من أحد الشعانين إلى عيد الفصح: كيفية الاستعداد لعيد القيامة

كتبت: نيڤين ممدوح

كتبت وكالة تاس عما يمكن وما لا يمكن القيام به خلال أسبوع الآلام وكيف تكون احتفالات عيد الفصح في روسيا.
حيث تم الاحتفال يوم 9 أبريل بعيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم، والمعروف باسم أحد الشعانين. ويعقبه أسبوع الآلام، الأسبوع الأخير والأصعب من الصوم الكبير، عندما نتذكر معاناة وموت يسوع المسيح. ينتهي الصوم الكبير مع بداية ”عيد الفصح“: العيد الأرثوذكسي الرئيسي الذي يذكرنا بقيامة يسوع المسيح. وهذا العام، سيكون عيد الفصح لدى الأرثوذكس والكاثوليك في السادس عشر من أبريل.

لماذا يسمى الأحد الذي يسبق أسبوع الآلام بأحد الشعانين؟
وفقاً للإنجيل، وصل يسوع المسيح إلى أورشليم قبل الصلب. وفي اليوم السابق أقام لعازر من الموت، وخرج الناس للقاء المخلص، يستقبلونه كملك بسعف النخيل. لذلك، يسمى هذا اليوم في الكنيسة الغربية أحد السعف.

بيد أن الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كـ”أحد الشعانين“. في بلادنا (روسيا)، هذه الشجرة بالتحديد رمز الحياة الجديدة، لأنها الأولى التي تنبت بعد فصل الشتاء. في بعض البلدان الأخرى وجدوا أيضاً بديلاً للنخيل: في إيطاليا يستقبلون العيد بأغصان شجرة الزيتون، وفي فرنسا يستخدمون الشمشير ونبات إكليل الجبل والغار.

ووفقاً للتقاليد، تكرس أغصان الصفصاف المزهرة للخدمة المسائية عشية العيد. البعض يحتفظ بها بعد ذلك للعام بأكمله، معتقدين أنها تشفي من الأمراض، وتحمي المنزل وتطرد الأرواح الشريرة.
ولأن العيد يقع في الصوم، فلا يمكن أكل اللحوم، والحليب والبيض والجبن والقشدة الحامضة والزبدة والخبز الحلو والمعجنات المخبوزة. يمكنك في هذا اليوم إضافة السمك والنبيذ إلى القائمة الصيامي. عشية العيد، في سبت لعازر يمكنك أن تأكل الكافيار بدلاً من الأسماك.

ما يمكن وما لا يمكن القيام به خلال أسبوع الآلام؟
أحد الشعانين هو نذير المعاناة المقبلة وموت يسوع، لذلك يسمى الأسبوع الذي يتلوه أسبوع الآلام. في هذا الوقت، نلاحظ الصوم الأصعب: يمكنك أن تأكل الطعام النباتي فقط دون زيت. أما يومي الجمعة والسبت، فتطلب الكنيسة من المؤمنين بحق الامتناع التام عن الطعام.
في أسبوع الآلام لا يحتفل بأعياد القديسين، ولا يجرى صلاة جناز، أو حفلات زفاف أوتعميد.

هناك أهمية خاصة للأيام الثلاثة الأخيرة قبل عيد الفصح. في خميس العهد تتذكر الكنيسة العشاء السري. من المقرر في هذا اليوم استعادة النظام في المنزل، لذلك يدعى أيضاً باسم خميس النقاء. هذا الوقت عندما يمكنك البدء في خبز كعك عيد الفصح والبيض الملون.

في يوم الجمعة العظيمة، يتذكر المؤمنون صلب وموت يسوع. لا يقام فيها القداس، ولكن تقام الخدمة مساءً مع إخراج القماش الذي يغطي صورة المسيح أي الكفن. هذا هو اليوم الوحيد في العام الذي لا تدق فيه الكنائس الأجراس.

في السبت المقدس، على عتبة قيامة المسيح، للمرة الأولى في الخدمات الكنسية بعد الأسابيع السبعة من الصوم الكبير تظهر الزخارف الاحتفالية والمضيئة. وبعد الخدمة المسائية والقداس يتم تكريس البيض والكعك في الكنائس، ويبدل الكهنة الثياب الداكنة بثياب الفصح البيضاء.

كيف تكون احتفالات عيد الفصح؟
تبدأ الاحتفالات ليلة يوم الأحد. قبل بداية خدمة عيد الفصح ينتظر الرعية النار المقدسة، والتي يتسلمها الكهنة من كنيسة القيامة في أورشليم. تضاء منها شموع الكنيسة، ويحمل كثير من المؤمنين مصباحاً به نار إلى البيت، حيث يحاولون الحفاظ عليه طوال العام.

وعادة ما تبدأ العبادة في حوالي الساعة 23:00 وتستمر لعدة ساعات. يعلن صوت الأجراس والذي يدعى بالبشارة عن بداية عيد الفصح.
تبدأ الخدمة الاحتفالية المبكرة (باكر) بالتحديد في منتصف الليل. يسير الكهنة والرعية في موكب حول الكنيسة تحت صوت الأجراس لثلاث مرات. موكب ديني يتحرك عكس اتجاه عقارب الساعة، والذي يرمز إلى التتابع لمقابلة المسيح القائم من الموت.

*تحية عيد الفصح والرد عليها: – المسيح قام. – بالحقيقة قام.
ثم خدمة القداس الإلهي، ويكرسون خبزاً غير مختمر خاص أي خبز القربان، الذي بعد ذلك يوزع على المؤمنين.
خلال الأربعين يوماً جميعاً -من عيد الفصح إلى الصعود- أبواب الهيكل التي تدعى الأبواب المقدسة تبقى مفتوحة طوال اليوم وتقرع الأجراس في كل مكان. ويعتقد أن الأعمال الصالحة التي تعمل في هذه الأيام، تساعد على تطهير المؤمنين من الخطايا.

لماذا يرسم البيض في عيد الفصح؟
يرجع هذا التقليد إلى حد كبير إلى طقوس الربيع الوثني، حيث يرمز البيض إلى الشمس وبداية حياة جديدة. وفي المسيحية غالباً ما يرتبط ذلك بقصة مريم المجدلية، التي أهدت البيض للإمبراطور الروماني تيبريوس باعتباره رمزاً لقيامة يسوع المسيح. وقال الحاكم أنه سيؤمن بالمعجزات، إذا تحول البيض الأبيض إلى اللون الأحمر، وقد تغير اللون. ولذلك، فإن اللون الرئيسي للتلوين هو الأحمر.
إذا تم صبغ البيضة بلون واحد، فهذه بيضة ملونة، وإذا تزينت بالزخارف، فهذه بيضة عيد الفصح. عند الذهاب لزيارة، عليك أن تأخذ البيض معك ومشاركته مع العائلة والأصدقاء.
ماذا يؤكل وماذا لا يمكن أن يفعل في عيد الفصح؟
مع حلول عيد الفصح ينتهي الصوم الكبير، ولذلك تعود الوجبات التي تحتوي على اللحوم ومنتجات الألبان إلى قائمة العيد. طاولة الفصح في روسيا غنية. في المنازل الثرية يقومون بإعداد 40 طبقاً مختلفاً على عدد الأيام المنقضية من الصوم.
تشغل كعكة عيد الفصح مكاناً خاصاً في القائمة رمزاً للعيد مثل البيض الملون.
في عيد الفصح، ليس من المفترض الذهاب إلى المقابر وإقامة الجناز، لأن هذا اليوم يعد عيد القيامة. زيارة المقابر يوم أحد القيامة، وترك الطعام والبيض على القبور هي تقاليد وثنية، نشأت وانتشرت على نطاق واسع في روسيا خلال الحقبة السوفيتية، حيث أغلقت الكنائس، وكان الناس يذهبون إلى المقابر. ووفقاً للتقاليد الكنسية، تكون زيارة القبور في الثلاثاء بعد أسبوع عيد الفصح. وهذا اليوم يحمل اسم ”Radonitsa“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*