ناسا تصرح بميعاد العثور على حياة خارج الأرض

كتبت: يارا شريف محمد

أعرب موظفو ناسا عن توقعاتهم بشأن توقيت اكتشاف الحياة خارج كوكب الأرض، وقد صرحوا بذلك على موقع مختبر الدفع النفاث لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ويرى العلماء أنه في السنوات القادمة سيتم العثور على كوكب توجد عليه حياة.

وقد صرح السيد/ طوني ديل جينيو من معهد ”جودارد لدراسات الفضاء“ قائلاً: ”أعتقد أنه خلال العشرين سنة القادمة يمكن أن نعثر على كوكب توجد على سطحه حياة“، ووفقًا لتصريحاته فإن العلماء يحاولون فهم مناخ تلك الكواكب وظروفها بحيث تكون مناسبة لنشأة حياة عليها في المستقبل، كما أن العلماء في وكالة ناسا يستخدمون نفس النماذج المناخية لمعرفة التغيرات التي تحدث للمناخ على كوكب الأرض.

ويعترف طوني ديل جينيو بأن الحياة يمكن أن توجد في أماكن وأشكال تختلف بشكل كبير عن الحياة على كوكب الأرض، إلا أن العلماء في الوقت الحالي مضطرين إلى القيام بالكثير من الأبحاث استنادًا إلى أشكال الحياة التي يعرفونها، كما أن جميع القائمين على هذا البحث متأكدين للغاية من حقيقة وجود الكائنات الفضائية.

ويعتبر رينيو – أحد موظفي مختبر الدفع النفاث – أنه من خلال هذه الأبحاث يمكن حل هذه المسألة، إلا أن موعد العثور على كواكب تصلح للعيش عليها يعتمد بشكل كبير على وجود جرم سماوي يقع بالقرب من الأرض ويشبهه في الحجم و يبعد عن الشمس بمسافة مناسبة، أي يوجد على سطح هذا الجرم آثار للحياة والتي يستطيع العلماء التعرف عليها.

ووفقًا لرأي أندرو راشبي – أحد العاملين في مركز أميس للأبحاث التابع لوكالة ناسا – فإنه يمكن أن تتواجد حياة على أي جرم سماوي آخر من داخل مجموعتنا الشمسية، ومن أكثر الأجرام المحتمل أن تتواجد عليها حياة هي ”أوروبا“ قمر كوكب المشترى، و”إنسيلادوس“ قمر كوكب زحل، فعلى الرغم من أن هذين الجرمين مغطيان بطبقة من الجليد، إلا أن العلماء قد وجدوا تحت تلك الطبقة محيطات مياه مما جعل العلماء يفكرون في احتمالية وجود حياة هناك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*