وزير الثقافة يفتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي بمشاركة 300 فيلم من 33 دولة

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، والناقد الأمير أباظة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، فعاليات الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط،دورة الفنان محمود ياسين، تحت شعار ”السينما في مواجهة الإرهاب“، مساء الأربعاء، في مكتبة الإسكندرية، بحضور المحافظ هانى المسيري. ويستمر المهرجان حتى 8 سبتمبر الجاري.

وقال النبوي إن السينما ساحة تتجمع فيها فنون مختلفة تخرج لنا أعمالا إبداعية راقية تلك التي تظل خالدة في ذاكرة السينما،مشيرا إلى أن تكريم المبدعين من رموز صناع السينما هو بمثابة عرفان بما بذلوه من جهد وإبداع، وهو ما يؤكد أهمية أن تعمل الأجيال الفنية الشابة للوصول بهذا الفن إلى الرقي الذي يصل بأعمالهم الإبداعية إلى الخلود.

وأضاف أن هذا المهرجان يواكب الحالة العامة التي تحيط بالمنطقة لتخرج دورته هذا العام تحت شعار السينما في مواجهة الإرهاب،ليؤكد المهرجان أن الفن دائما يأتي معبرا عن هموم وقضايا المجتمع، محققا الهدف منه لتكون السينما في خدمة المجتمع وساحة للإبداع والحرية. مشيرا إلى أن سينما البحر المتوسط تمتزج فيها الثقافات الأوروبية والعربية والإسلامية وهو ما يمنحها طابعا خاصا مميزا.

وقال هاني المسيري محافظ الإسكندرية إن بداية السينما كانت من مدينة الإسكندرية التي تميزت بتنوع ثقافي كبير، فقد قدمت الكثير من عمالقة ورواد مختلف الفنون وخاصة السينما، وها هي تستمر في العطاء حتى الدورة 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

شارك في افتتاح المهرجان عدد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية، من 33 دولة عربية ومتوسطية وأجنبية، حيث يشارك 300 فيلم في أقسام المهرجان المختلفة، منها 80 فيلما من إنتاج العام الحالي. وتم تسليم الفنان محمود ياسين علم المهرجان الذي يحمل اسمه.

قدمت حفل الافتتاح باللغتين العربية والإنجليزية الفنانة نرمين الفقى، وبدأ الاحتفال بأوبريت ”120 سنة سينما“،للأمير أباظة، وإخراج هشام عطوة. كما تم تكريم مبدعي السينما المصرية والعربية والأوروبية، وهم الفنانة سوسن بدر، والمخرج محمد عبدالعزيز، وكاتب السيناريو والمنتج فاروق صبري، والنجم الإيطالى لوكاستيل، و المخرج الروسى شاه نازاروف، وكاتب السيناريو الفرنسى فيليب جالاد، والناقد الجزائري أحمد بجاوي، والمخرج المغربي محمد صارم الحق.

كما تم تسليم جوائز مسابقة ”ممدوح الليثى للسيناريو“، والتى تبلغ جوائزها 50 ألف جنيه، وشارك في تسليمها الإعلامى عمرو الليثى.

وأعقب التكريم عرض فيلم الافتتاح ”120 سنة سينما“ إخراج الفرنسى جوريس فيكون جريمو، ومدته 7 دقائق، فيما يعرض فيلم الافتتاح الإيطالى ”حجر إلزامى“ سيناريو وإخراج بيتر ماسيا وبطولة فرنشيسكا نيرى، موازيه كوريا، جانكارلو كاتيناتشى في ثانى أيام المهرجان.

جدير بالذكر أن المهرجان ينظم 6 مسابقات، وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط ويرأس لجنة تحكيمها النجمة إلهام شاهين ، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائى الطويل ويرأس لجنة التحكيم المخرج المصرى الكبير عمر عبدالعزيز،ومسابقة الفيلم العربى الوثائقى الطويل ويرأس لجنة التحكيم المخرج اللبنانى صبحى سيف الدين، ومسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة ويرأس لجنة تحكيمها الكاتب السينمائى الفرنسى فيليب جالادو، ومسابقة ممدوح الليثي للسيناريو ويرأس لجنة تحكيمها الأديب الكبير يوسف القعيد، ومسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية ويرأس لجنة تحكيمها الناقدة السورية ديانا جبور .

المصـدر : أ.ش.أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*