“المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم” تصدر كتاب ” رحلة ف . إي شاليابين في أفريقيا”

كتب: تامر المنشاوي

أصدرت “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم” كتاباً جديداً، وذلك تحت عنوان ” رحلة ف . إي شاليابين في أفريقيا” وقام بتأليفه الشاعر “نيكالاي الكسندرافيتش ساكالوف”، وترجمه الراحل الدكتور “محمد عباس محمد” بمراجعة الدكتورة “نادية إمام سلطان”.

 ويُعد هذا الكتاب الذي بين أيدينا تحفة أثرية قيمة حيث يضم بين طياته وصف رحلة “فيودر إيفانافيتش شاليابين ورفاقه والذين قاموا بزيارة مصر خلال عام 1903 للاستجمام، ومشاهدة أماكن لا مثيل لها في أي نقطة من بقاع العالم، والتي تركت أثراً لا يمحي وانطباعات فريدة جديدة لا تنسي، وكان من بين أعضاء الرحلة هذه مؤلف الكتاب الذي يشرح قصة زيارته التاريخية إلي مصر، وانطلقت الرحلة في مسيرتها بالقطار من مدينة موسكو إلي ميناء أوديسا، ومنها إلي مدينة الإسكندرية بالباخرة من خلال التوقف في الموانئ التالية: القسطنطينية وسميرنا، وبيرية وجزيرة كريت، وما أن وصلوا إلي الإسكندرية استقلوا القطار إلي مدينة القاهرة.

ويتميز هذا الكتاب بوصف الرحلة والأماكن التي تم زيارتها وتأثروا بها، وشمل صور قليلة تضمنت صور لشاليابين علي ظهر الباخرة قبيل مغادرة ميناء أوديسا مع الرفقاء وصورة لشاليابين قبيل وصول الباخرة إلي  القسطنطينية مع بعض الأصدقاء والمسافرين، وصور لشاليابين عند سفح هرم الملك خوفو مع عدد من المرافقين والصورة الأخيرة لشاليابين مع السائحين عند أبو الهول.

يعتبر هذا الكتاب من الكتب التي يطلق عليها اسم أدب الرحلات والذي يعد ضرباً متميزاً في مجال الأدب والدراسات الأدبية، وهذا النوع الأدبي يقوم أساساً علي وصف الرحلة أو شاهد عيان للحقائق إذ يقدم معلومات موثوق بها سواء كانت جغرافية واثنوجرافية وتاريخية وشخصيات حقيقية، وتكون في المقام الأول غير مألوفة للقارئ عن غرائب وعجائب بلدان وشعوب، ويعرض مجمل سماتهم وعادتهم وتقاليدهم في شكل مدونات أو ملاحظات أو يوميات أو مقالات أو مذكرات.

وجدير بالذكر بأن “فيودر إيفانافيتش شاليابين” من أشهر فناني الأوبرا في روسيا والعالم في القرن العشرين، وأقام العديد من الحفلات في فرنسا وألمانيا وإنجلترا وأمريكا، ويتمتع بصوت جهوري، ومارس العزف علي البيانو والرسم والنحت، واشترك في التمثيل في عدة أفلام حاز علي لقب فنان الشعب، والعديد من الجوائز حضر إلي مصر عام 1903، وقام بزيارتها مرة أخري عام 1933، وقام بالغناء علي مسرح الإسكندرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*