مؤتمر المنتدى الثقافي تحت عنوان “تلخيص نتائج العام: الإنجازات والآفاق” في المركز الثقافي الروسي

استضاف البيت الروسي بالقاهرة المنتدى الثقافي تحت عنوان “تلخيص نتائج العام: الإنجازات والآفاق” في الفترة من ١٦ إلى ١٧ يوليو الجاري.

تم تنظيم المنتدى المخصص لتلخيص نتائج عام التعاون الإنساني بين روسيا ومصر تحت رعاية وزارة الثقافة في روسيا الاتحادية وذلك بدعم من وزارة الثقافة بجمهورية مصر العربية والسفارة الروسية في مصر والمراكز الثقافية الروسية بمصر.                                          .
وحضر الفعاليات ممثلو الوزارات الروسية والمصرية والإدارات الإقليمية والمنظمات الثقافية والتعليمية والخيرية العامة، فضلاً عن الخبراء في مجال التبادل بين الثقافات.

شددت السيدة/ إكاتيرينا توروباروفا، مديرة إدارة الدبلوماسية العامة بالوكالة الفيدرالية للمراكز الثقافية الروسية بالعالم، في كلمتها الترحيبية، على أهمية البيت الروسي كمنصة توحد البلدين التي تسمح ببناء حوار حيوي ومثمر في مجال التعاون الإنساني.

وشكر السيد/ مراد جاتين، مدير المراكز الثقافية الروسية بمصر، جميع المشاركين في التبادل الثقافي، مشيرا إلى أنه وصل بفضلهم التعاون بين البلدين إلى المستوى الجديد خلال العام الماضي. وأشار جاتين بشكل خاص إلى توسع جغرافية المشاريع المشتركة خارج حدود المدن الكبرى وبدء التعاون الوثيق مع المناطق الروسية وزيادة المشاريع الثقافية المشتركة التي يشارك فيها شباب البلدين.

كما ألقى في افتتاح المنتدى كلامه الدكتور عبدالله الباطش، مساعد وزير الرياضة والشباب المصري، شاكرا روسيا على مساهمتها في تطوير الدبلوماسية الرياضية والشبابية. وفي إطار تبادل وجهات النظر، أكد الدكتور عمرو القاضي، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية المصرية للسياحة، استعداده للمساعدة في زيادة التدفق السياحي لكل من الروس إلى مصر والمصريين إلى روسيا.

وفي إطار المنتدى، قدمت المكتبات مشاريعها، بما في ذلك مكتبة عموم روسيا للأدب الأجنبي التي تحمل اسم رودومينو، والمكتبة الدولية الروسية، بالإضافة إلى مشاركة السيد سفير محمد رضا الطايفي، رئيس صندوق المكتبة الدولية الوطنية بمصر. ومن قبل متاحف شارك في المنتدى ممثلو متحف الشعوب الروسية والمتحف التاريخي الدولي ومتحف محمية “فاناغوريا”، وكذلك الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والتراث الثقافي.

و من قبل المجال التعليمي حضرت المنتدى الدكتورة مكارم أحمد الغمري، رئيسة قسم اللغة الروسية بجامعة القاهرة وأستاذة إديتا تيبيلوفا من المعهد الروسي لفنون المسرح وأستاذ سيرغي ماليشيف من مركز “إنتردوم” الدولي للتعليم الذي يحمل إسم ستاسوفا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*