الرئيس السوداني، عمر البشير

الرئيس السوداني يعتزم زيارة موسكو

كتب: محمد عامر

أعلن، إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اعتزام الرئيس السوداني،عمر البشير، زيارة روسيا بحلول الصيف القادم، وسبق أن أعلن الوزير قبل عدة أسابيع أن الرئيس السوداني سيزور موسكو قبل نهاية العام 2016، لكن الزيارة لم تتم دون إبداء الاسباب.

وصرح غندور لوكالة الأنباء السوادنية، السبت،”زيارة رئيس الجمهورية عمر البشير إلى روسيا ستكون في بداية الصيف وستكون لتقوية العلاقات الثنائية وتقوية التعاون الاقتصادي والسياسي، وسيتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات”. ووصف غندور مواقف روسيا مع السودان بأنها قوية، وأن روسيا واحدة من أكبر الداعمين للسودان في مجلس الأمن والمنظمات الدولية.

وأعلنت روسيا في منتصف نوفمبر الماضي، سحب توقيعها رسميا من نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أن المحكمة فشلت في تلبية تطلعات المجتمع الدولي. وتلاحق تلك المحكمة عمر البشير منذ عدة أعوام لتورطه في ارتكاب جرائم حرب بإقليم دارفور.

يذكر أنه في أواخر العام 2015 قد وقعت السودان وروسيا بالخرطوم على 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم شملت المجالات الإقتصادية والاستثمارية، كما تتعلق بعض الاتفاقات الموقعة بالاستثمار في مجال النفط والمصارف والمعادن.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*