المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تجبر روسيا دفع 95 ألف يورو لأربعة لاجئين عالقين بمطار شيريميتيفو

كتبت : أماني التفتازاني

ذكرت جريدة كوميرسانت أنه ، بناءً على رسالة نُشرت على الموقع الإلكتروني للمحكمة ، قامت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ، بإتخاذ قرارًا ، بموجبه ستٌجبر روسيا على دفع غرامة تقدر بـ 95 ألف يورو ، لأربعة من اللاجئين السياسيين في روسيا ، كان اللاجئين قد أُجبروا على قضاء وقت طويل في منطقة الترانزيت بمطار شيريميتيفو .

وقد حكمت المحكمة بدفع 15 ألف يورو لأحد اللاجئين من الأراضي الفلسطينية ، و20 ألف يورو لأحد اللاجئين من العراق وسوريا ، و20 ألف يورو للاجىء من الصومال ، بالإضافة إلى 3.5 ألف يورو قمية التكاليف القانونية لكل المدعين .

وقد استندت المحكمة إلى إنتهاك روسيا للمادتين 3 ، 5 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، فيما يتعلق بالمدعين الأربعة الذي وصولوا إلى روسيا على أمل الحصول على تصاريح الإقامة . إلا أن السلطات الروسية قد قامت بحظر الأربعة ومنعتهم من دخول البلاد . ونتيجة لذلك قضى القادم من فلسطين والعراق وسوريا من 5 إلى 8 أشهر في منطقة الترانزيت ، بينما قضى القادم من الصومال – حوالي عامين .

وقد تمكن اللاجئين القادمين من العراق وسوريا في الانتقال إلى الدنمارك والسويد ، على التوالي ، بينما غادر القادم من فلسطين من روسيا إلى مصر ، وأخيرًا ، غارد اللجىء الصومالي إلى مقديشو .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*