الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

انتهاء العمليات العسكرية للقضاء على الإرهاب في سوريا

كتب: محمد مجدي

يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من المهم الآن التوصل لإتفاقيات بشأن المناطق المستقرة وترسيخ نظام وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف المناسبة لبدء العملية السياسية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ثقة من أن هذه المرحلة في سوريا تتطلب بشكل رئيسي تهيئة ظروف لتسوية سياسية؛ طالما أن العمليات العسكرية للقضاء على الإرهاب على وشك الانتهاء.

 صرح بوتين عقب قمة أبيك للصحفيين قائلاً ”حقيقة أن العمليات العسكرية للقضاء على موقد الإرهاب في سوريا على وشك الانتهاء، أصبحت واضحة تماما في الوقت الحالي“ ثم أضاف قائلاً ”إن الأحداث الأخيرة  في الجنوب الشرقي للبلاد تشهد بهذا“.

أكد بوتين أن المهمة الأساسية الآن، هي إنهاء هذه العمليات، والتوصل لإتفاقيات بشأن المناطق المستقرة، وترسيخ نظام وقف إطلاق النار، وتهيئة الظروف الملائمة من أجل العملية السياسية.

وشدد الرئيس الروسي أن البيان الروسي الأمريكي المشترك موجه من أجل هذا الهدف، ثم أضاف قائلاً ”أعتقد أن هذا سيكون عاملاً فعالاً في الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية“.

يعتقد الرئيس الروسي بوتين أن بيانه المشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالغ الأهمية بالنسبة لروسيا وأمريكا والدول الأخرى.

صرح الرئيس الروسي بوتين للصحفين عقب قمة أبيك أنه يعتقد أن بيان دونالد ترامب مهم؛ ذلك لأنه أكد على بعض النقاط الأساسية: أولها مواصلة الكفاح ضد الإرهاب، وهذا يُعد أمرًا مهمًا للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد  الأحداث المأساوية الأخيرة المرتبطة بالهجمات الإرهابية التي حدثت هناك.

وفقًا لرأيه، فإن هذا مهم أيضًا ”لروسيا“، التي طالما عانت من هذه المشكلات، بل هذا مهم أيضًا للمجتمع الدولي بأسره.

أعلن بوتين قائلاً “الحرب ضد الإرهاب لن تتوقف بفضل جهودنا المشتركة“ ثم أشار ”فيما يتعلق بسوريا، أعتقد أنه من المهم جدًا تأكيد وحدة أراضي البلاد وسيادتها“.

أكد بوتين قائلاً ”لقد اتفقنا على أنه بعد إنتهاء محاربة الإرهاب، وبعد القضاء على التهديدات الإرهابية في هذه الأراضي، سنتجه إلى التسوية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة“.

في وقت سابق أصدر بوتين وترامب بيانًا مشتركًا بخصوص التسوية السورية، بعدما تقابلا في قمة أبيك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*