خريطة العالم العربي
خريطة العالم العربي

حوار روسي حول روسيا .. والعالم العربي – الإسلامي

خاص لأبناء روسيا:

    نظمت مجلة ”الحياة الدولية“ التي تصدرها وزارة الخارجية الروسية مائدة للحوار بالعاصمة الروسية موسكو حول ”روسيا ومستقبل العلاقات العربية – الإسلامية“. شارك في الندوة مجموعة من نواب وزير الخارجية الروسي ، وعدد من المستشرقين إضافة إلى رمضان عبد اللطيبوف الممثل الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ورئيس جمهورية داغستان السابق ، كما حضرها الدكتور حسين الشافعي رئيس مؤتمر التواصل الثقافي العربي / الروسي ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ، وسماحة كرجانوف ألبير رئيس الجمعية الدينية لمسلمي روسيا وعدد من الصحفيين . جرى بث جلسة الحوار على التليفزيون الروسي .

    أشار الشافعي في حديثه إلى ضرورة أن تلعب روسيا دورًا ايجابيًا في تجميع الجهود الدولية في الحرب ضد الإرهاب ، ومطالبة المجتمع الدولي بإعلان حظر نشاطات الجماعات الدينية المسلحة والتي تدعوا إلى العنف ، وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين ، وهي الجماعة التي أعلنت روسيا حظر نشاطاتها ، وأدرجتها على قائمة المنظمات الإرهابية في حكم للمحكم الدستورية صدر في 2003 .

    كما طالب الدكتور حسين الشافعي بأهمية أن تعمل روسيا على تفعيل حوار جاد ”سني – شيعي“ ، بعد أن لعبت الضغوط الدولية دورًا كبيرًا في إحداث انشقاق كبير بين المذهبين .

    وفي معرض حديثه حول قضايا العالم الإسلامي المعاصر أشار الشافعي إلى ضرورة الدعوة لتحديث الخطاب الديني ، ورفض العنف والحث على دفع الدول الإسلامية العربية للاندماج في عمليات التحديث والتطوير وإعلاء حقوق المواطنة ، وحرية التعبير والفكر. أشار الشافعي إلى أن العلاقات العربية الروسية تشهد موجات من الصعود والهبوط . فعلى حين تواجه روسيا الإرهاب الديني في سوريا تجد دولاً عربية – مدعومة أوروبيًا وأمريكيًا – تعمل على تقويض هذه الجهود. أشار الشافعي إلى أن نموذج العلاقات المصرية – الروسية ، يُعد الأكثر ايجابية إذ تشهد العلاقات بين البلدين نموًا متزايدًا ، إذ التقى رئيس البلدين ثـمان مرات خلال حوالي ثلاث سنوات ، وأسفرت هذه اللقاءات عن أكبر قرض قدمته روسيا لدولة أجنبية ويبلغ 4.8 ميجاوات إلى جانب التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء علاوة على خطوات تنفيذية لإنشاء أول مدينة صناعية روسية بمصر .

    أشاد المجتمعون بالدور الكبير الذي تمارسه المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كجسر للتواصل الثقافي العربي الروسي .يذكر أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كانت قد أصدرت كتاب ”مصائر الإسلام في روسيا“ لرمضان عبد اللطيبوف مترجمًا للغة العربية مؤخرًا .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*