روسيا تراقب حدودها مع روسيا البيضاء

كتبت: نيڤين ممدوح

أعلن وزير الدولة للدولة الاتحادية، جريجوري رابوتا، يوم الجمعة، أن روسيا ستُدخل مراقبة الحدود للطائرات والركاب القادمين من روسيا البيضاء والمسافرين إليها. والحقيقة أن هذا كله فيما يخص مواطني دول العالم الثالث، كما سيكون السفر إلى روسيا البيضاء من خلال القطاعات الدولية بالمطارات.

وقد انتشر إعلان وزير الدولة للدولة الاتحادية بروسيا وروسيا البيضاء، جريجوري رابوتا، خلال النهار على قناة “ريا نوفوستي”: “ستُدخل روسيا مراقبة الحدود للطائرات والركاب القادمين من روسيا البيضاء والمغادرين إليها، هذا فيما يتعلق برعايا بلدان العالم الثالث”.

وأكد، رابوتا، أيضاً أنه ابتداءً من يوم 15 مايو المقبل، سيتم نقل جميع الرحلات الجوية بين روسيا وروسيا البيضاء إلى القطاع الدولي بالمطارات الروسية. ووفقاً لما صرح به أحد المسؤولين، فإن القواعد الجديدة بشأن مراقبة الحدود للطائرات التي تعمل بين روسيا وروسيا البيضاء لن تؤثر على مواطني البلدين.

ومع ذلك، فإن مواطني الاتحاد الروسي وبيلاروسيا عليهم الحفاظ على بطاقة الصعود إلى الطائرة، والتي تؤكد وصولهم ومغادرتهم من وإلى روسيا البيضاء لعرضها لدى وصولهم إلى روسيا. ولن توضع علامات على جواز السفر بشأن عبور حرس الحدود.

كما أفادت، وكالة تاس، قبل أربعة أيام، أن، رابوتا، قد صرح في نهاية اجتماع مجلس لجنة الحدود للدولة الاتحادية، الذي جرى يوم 27 أبريل في ،بريست، أن هناك عدد من المؤشرات حول كيفية حل قضايا تحرك مواطني البلدان الثالثة من خلال الحدود الروسية-البيلاروسية. وقال حينها: “أعتقد أن هذا العام سنتمكن من رؤية نتائج ملموسة”.

ونذكر أنه في بداية شهر فبراير من هذا العام، أصبح من المعروف أن روسيا أقامت منطقة حدودية على حدود مناطق سمولينسك، وبسكوف، وبريانسك مع روسيا البيضاء. وقد أمر بهذا مدير جهاز الأمن بروسيا الاتحادية، ألكسندر بورتنيكوف. وقد ذُكر في الأوامر أن هذا ضرورياً لتهيئة الظروف اللازمة لحماية حدود الدولة الروسية.

ثم لاحظ الخبراء أن رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاشينكو، وقع مرسوماً بشأن الدخول بدون تأشيرة لمدة خمسة أيام إلى بيلاروسيا لمواطني 80 دولة، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*