روسيا وفيتنام توقعان اتفاقيات

وقعت روسيا وفيتنام جملة اتفاقيات أثناء قيام رئيس الحكومة الروسية بزيارة إلى فيتنام.

بدأ دميتري ميدفيديف رئيس وزراء روسيا، يوم 6 أبريل/نيسان، زيارته الرسمية إلى فيتنام والتي تستمر حتى 7 أبريل.

وشهدت العاصمة الفيتنامية هانوي اليوم (6/4/2015) توقيع جملة اتفاقيات بينها اتفاقية التعاون بين شركة”غازبروم نفط“ الروسية وشركة ”بينشون ريفاينينغ اند بتروكيميكالز“ الفيتنامية، واتفاقية التعاون بين شركة ”إنتر ار. أ. أو. أكسبورت“ الروسية وشركة ”نورث باور سرفيس“ الفيتنامية في تحديث محطات كهرباء في فيتنام، واتفاقية التعاون بين جمعية الصداقة الروسية الفيتنامية وجمعية الصداقة الفيتنامية الروسية.

وشهدت العاصمة الفيتنامية صدور بيان مشترك حول التعاون الاستثماري.

وصرح رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين تان دونغ بأن فيتنام تعتزم توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في النصف الأول من عام 2015، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020.

وكان دميتري ميدفيديف قد قال في تصريح لوسائل الإعلام الفيتنامية إن محادثات منطقة التجارة الحرة بين روسيا وفيتنام حققت تقدماً كبيراً، ودخلت المرحلة الختامية.

وأوضح رئيس الحكومة الروسية أن منطقة التجارة الحرة المزمع إقامتها ستسهِّل دخول منتجات روسيا وفيتنام لسوق البلد الآخر. وليس هذا فقط، بل ستفتح اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة أسواق البلدان الأخرى أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا) أمام السلع الفيتنامية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*