لافروف: الراغبون بتقويض اتفاقات مينسك كثر

سيرغي لافروف

سيرغي لافروف

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من إمكانية تقويض اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في أوكرانيا، داعيا منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى مراقبة سحب الأسلحة الثقيلة.

وقال لافروف خلال لقائه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه الأربعاء 25 فبراير/شباط إنه اتفق ووزراء خارجية رباعية النورماندي على إناطة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بهذه المهمة، على أن يمدد عملها وتردف بمزيد من الدعم.

ويرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عدم وجود ضرورة الآن للبحث عن آليات مراقبة وتدقيق جديدة فيما يخص تسوية الأزمة في أوكرانيا.

لافروف يأمل في التزام كييف بتعهداتها

من جهة أخرى أعرب الوزير الروسي عن أمله بأن تلتزم كييف بتعهدات التخلي عن المركزية في الحكم، مشيرا إلى أن هذه التعهدات ذكرت في الورقة المقدمة في مينسك من قبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وجرى التوقيع عليها أيضا من قبل الجانب الأوكراني.

لافروف أشار إلى أن الراغبين بنسف اتفاق مينسك كثر، وهم موجودون ليس في أوكرانيا فحسب بل وخارجها أيضا، وقال إن الأمر الآن يعتمد بشكل كبير على موضوعية وإخلاص المراقبين الذين يجب أن يضبطوا ما يجري على الأرض.

كما أعرب لافروف عن قلق بلاده من عدم مرافقة المراقبين التابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعمليات سحب الأسلحة الثقيلة، وأضاف: “نحن نتوجه بشكل مباشر لمندوبي منظمة الأمن والتعاون لكي ترسل المنظمة مراقبيها فورا إلى المناطق المشار إليها في بعثة المراقبين في أوكرانيا”.

لافروف: أزمة العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي مفتعلة

بالإضافة إلى ذلك اعتبر وزير الخارجية الروسي أن الأزمة في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي مفتعلة.

وقال لافروف في مستهل اللقاء مع لارشيه إن “هذه العلاقات تتعرض الآن لاختبار خطير. وذلك لا يساعد على التعاون السياسي الخارجي، رغم عدم انخفاض عدد الأخطار”.

وأكد الوزير الروسي أن التسوية في الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا وغيرها من المناطق تتطلب القيام بخطوات مشتركة من أجل تحييد خطري التطرف والإرهاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*