إمكانية توقيع عقود بشأن المعادن بين روسيا والسودان يوم الأربعاء

كتبت: رانيا كامل

صرح ممثل وزارة التعدين في السودان أنه من المتوقع توقيع عدد من العقود في مجال المعادن خلال زيارة رئيس السودان إلى روسيا.
والجدير بالذكر أنه في وقت سابق صرح عبدالله جادالله – رئيس الدائرة الصحفية للقصر الرئاسي السوداني – أن الرئيس السودانى عمر البشير سيقوم بزيارة رسمية لروسيا يوم الأربعاء 22 نوفمبر.
وقد ذكر ممثل وزراة التعدين أن وزير المعادن سيكون ضمن الوفد، كما قال ”أنه من المتوقع توقيع عدد من العقود خاصة في مجال الاستثمار في الموارد المعدنية للسودان“.
وأضاف ”قد وضعت الوزارة خطة للفترة بعد رفع العقوبات الأمريكية عن السودان، فالآن هناك فرص كبيرة للاستثمار. كما أن هناك العديد من المواقع الجاهزة لاستخراج المعادن منها، لصالح الشركات الجديدة التي ستأتي للاستثمار في السودان“.
ووصف أنشطة العديد من الشركات الروسية في هذه الصناعة بأنها ”ناجحة“.
وبدورها، صرحت شادية عربي – رئيسة دائرة الصحافة التابعة لوزارة النفط والغاز السودانية – ”على الرغم من أجواء الانفتاح بين السودان وروسيا“، ”لا توجد في السودان شركة روسية واحدة تستثمر بشكل أساسي في مجال النفط والغاز“.
ووفقًا لكلماتها، فإن عقد الاستثمار المبرم في وقت سابق مع الشركة الروسية لا يزال في مرحلة ”التنفيذ“. وتابعت أن الوزارة تأمل في زيادة مشاركة الشركات الروسية في الاستثمار بعد رفع العقوبات الأمريكية عن السودان.
وقد رفعت واشنطن في مطلع أكتوبر عقوبات عن عدد من الشركات السودانية، فمن بينهم بنوك وحقول نفط، وموانئ، وشركات بناء، وشركات للصناعات التحويلية. والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على السودان منذ نحو 20 عامًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*