وزارة الخارجية: القانون الأوكرانى للتعليم ينتهك التزامات كييف

كتبت : سلمي طارق

صرح وزير الخارجية الروسي أن القانون الأوكرانى الجديد الخاص بالتعليم الذى اتخذه المجلس الأعلى لأوكرانيا يعد خرقًا للدستور الأوكرانى والالتزامات الدولية لكييف.

نقلت وزارة الخارجية الروسية ” أن روسيا (ليست الوحيدة) في تقيمها لهذا القانون الأوكرانى الجديد، كما ذكرت أن كل من رومانيا وهنغاريا وبولندا ورئيس مولدفا قد وجهوا النقد سابقًا لهذا القانون“.

وقد جاء فى التصريح أنه على الرغم من أن القانون الجديد لا يُذكر باللغة الروسية إلا أن من الواضح أن الهدف الرئيسى لواضعى هذا القانون هو التعدى على حقوق الملايين من السكان الناطقين بالروسية في البلاد وتأسيس نظام أحادى العرق في بلد متعدد الأعراق.

وجاء فى تعليق وزارة الخارجية الروسية ”إننا نعتبر خطوة محاولة السلطة لتنفيذ أوكرانيية التعليم في البلاد، محاولة تتناقض بشكل مباشر مع دستورها، وكييف تأخذ على نفسها الالتزامات الدولية في الجانب الإنسانى“.

كما ذُكر فى التصريح أيضًا أنه لابد من جهود دولية لمناهضة سياسة كييف.

وجدير بالذكر أن في الخامس من سبتمبر قام المجلس الأعلى لأوكرانيا بالموافقة على القانون الخاص بالتعليم وأقترح أن يقوم الأطفال ممثلى الأقليات القومية بدراسة المواد الدراسية بلغتهم الأم، ومن الصف الخامس إلى التاسع يتم دراسة المواد باللغة الأوكرانية، ”أما في المرحلة الثانوية فربما تكون كل المواد باللغة الأوكرانية“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*