افتتاح تمثال ابن خلدون فى احدى حدائق موسكو

أنباء روسيا :

تم افتتاح تمثال العالم العربى ابن خلدون فى الحديقة التابعة لمكتبة الآداب الأجنبية بالعاصمةموسكو فى 27 مايو 2013 ، حيث قدم الفنان النحات المصري أسامة السروي تمثالاً للعالمالعربي الشهير وهو حامل بيده لكتابهالمقدمة“ كهدية للعاصمة الروسية موسكو.

وقد أشار الدكتور أسامة وهو يشغل منصب الملحق الثقافي في السفارة المصرية إلى أنهليس من قبيل الصدفة أن يظهر النصب في موسكو لأن هذا الحدث الثقافي يصادف الذكرى السنوية 70 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر.

كما لم يتم اختيار مكان تمثال ابن خلدون في موسكو عن طريق الصدفة. فقد تم نصبه في باحة مكتبة الأدب الأجنبي بالقرب من النصب التذكارية لشخصيات بارزة من العلم والثقافة. وقد تحدثت يكاترينا جينييفا مديرة المكتبة إلى أن الطلاب العرب الذين يتلقون تعاليمهم في روسيا من جيل إلى جيل يأتون إلى هنا لينهلوا من علوم الأدب والوثائق التاريخية الهامة وجمع المواد اللازمة لأبحاثهم وأشارت أثناء حفل افتتاح التمثال قائلة:

يصبح دور الكتاب ودور العلوم الإنسانية أكثر أهمية وإلحاحاً. وأنا ممتنة لأن بطلكم يحمل كتابا. وهذا هو مهم جداً لأن السياسيين في كثير من الأحيان لا يمكنهم إيجاد حلولاً للمشاكل التي تواجههم في العالم، أما المفكرين من أصحاب الكتاب قادرون على حلها في كثير من الأحيان.

إن العلاقات الإنسانية بين روسيا ومصر متأصلة منذ زمن بعيد. ويشير فلاديمير بيلياكوف كبير الباحثين في معهد الاستشراق أن مصر دخلت في الثقافة الروسية على التوازي مع دخول المسيحية أي قبل 1000 عام وأضاف بيلياكوف قائلاً:

ليس هناك شك في أن شخصية الفيلسوف العربي والاقتصادي ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون هو أيضا مهم للعالم العربي كشخصية العالم الإيطالي ليوناردو دا فينشي للاوروبيين أو كشخصية العالم ميخائيل لومونوسوف لسكان روسيا. واليوم، أصبح هذا الفيلسوف العربي المميز أقرب إلى عقول الشعب الروسي أيضاً.

حضر احتفالية الإفتتاح سعادة السفير محمود الديب و سفير اليمن الشقيق و المستشارين

الثقافيين العرب و ممثلى الجالية العربية فى موسكو و لفيف من رجالات الثقافة الروس و المستشرقين و مريدى الثقافة العربية ، هذا و قد تشرف حفل الإفتتاح بحضور الشاعر الكبير جمال بخيت و الفنانين أحمد اسماعيل و محمد عزت .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*