الروسية زاخاروفا في قائمة المائة للنساء الأكثر تأثيرا

 

كتبت – منى فرج :

أدرجت الروسية ماريا زاخاروفا الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الروسية ضمن قائمة المائة امرأة الأكثر تأثيرا على مستوى العالم على مدار العام 2016 ضمن التصنيف السنوي الذي تعده هيئة الإذاعة البريطانية”بي بي سي“.

وتعد زاخاروفا أول امرأة في التاريخ تترأس إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية والتي تميزت بالروح القتالية  وسفير مفوض فوق العادة من الدرجة الثانية كما أنها تجيد اللغة الإنجليزية والصينية طبقا لما ورد في سيرتها الذاتية المختصرة والتي نشرتها شبكة الإذاعة البريطانية ، حيث تولت منصبها كمديرة لإدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية في أغسطس عام 2015 خلفا لألكسندر لوكاشيفيتش الذي تولى منصب المبعوث الدائم لروسيا في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية . وبدأت زاخاروفا عملها في وزارة الخارجية الروسية عام 1998 وتقلدت العديد من المناصب منها المتحدث الرسمي للبعثة الدائمة لروسيا بالأمم المتحدة .

كما أدرجت اللاعبة الروسية يوليا ستيبانوفا ضمن التصنيف نفسه والتي تعد خبيرة مميزة ضمن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والتي فجرت فضيحة إقصاء اللاعبين الروس في مسابقة ألعاب القوى في أولمبياد 2016 طبقا لتصريحاتها وشهادة زوجها الموظف السابق في الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات فيتالي ستيبانوف .

وضمت القائمة شخصيات نسائية دولية مثل : الفرنسية من أصل مغربي رشيدة داتي وزيرة العدل السابقة في فرنسا ، والناشطة في مجال حقوق الإنسان الباكستانية كريمة بيلوج ، والمطربة والناشطة”دينيز هو “ من هونج كونج ، وإلينا موكوفي الناشطة السياسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*