حسين الشافعي من موسكو: روسيا قادرة على إفشال المخطط الأمريكي فى المنطقة

نقلًا عن جريدة الدستور.

متخصص فى الشأن المصري الروسي من موسكو: بوتين يصطحب قيادات الهيئة المنفذة للمفاعلات النووية فى زيارته لمصر

كشف الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، عن أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر لها محورين فى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف الشافعي المقيم حاليا فى روسيا خلال تصريحات خاصة لـ”الدستور“ أن الشق الأول للزيارة مرتبط باستكمال البدء فى بناء المفاعلات النووية الـ4 المتفق عليها بين مصر وروسيا، حيث من المقرر أن تنفذ المفاعلات بقرض روسي قيمته 25 مليار دولار بفائدة بسيطة تصل إلى 3% فقط، على أن يتم السداد على 22 عامًا بعد 5 سنوات من اكتمال تشغيل المفاعلات الـ4، لافتًا إلى أن القرض الذي تمنحه روسيا لمصر هو أكبر قرض فى تاريخ موسكو لدولة أجنبية.

وكشف الشافعي عن أن الرئيس الروسي سوف يستقدم قيادات مؤسسة ”بروس أتوم“ فى طائرة خاصة، وهي الهيئة المعنية ببناء المفاعلات النووية فى مصر، حيث تم توقيع عقود الإنشاء بالحروف الأولى فقط قبل شهرين بين قيادات وزارة الكهرباء ومسئولي ”بروس أتوم“.

وشدد الشافعي على أن تنفيذ روسيا للمفاعلات الـ4 يحقق مصالح مشتركة للطرفين، حيث تنتج مصر كهرباء رخيصة وفى المقابل تعمق موسكو علاقتها مع مصر.

وأكد أن الشراكة مع روسيا تختلف كثيرا عن الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أن أمريكا مستبدة وتعيث فسادًا فى المنطقة، أما روسيا فتأتي لطرد الإرهاب السياسي والديني وإفشال المخطط الأمريكي، مؤكدًا أن مشروع الضبعة يفوق فى تمويله مشروع سابق لروسيا فى مصر وهو السد العالي.

وأضاف أن مشروع المفاعلات النووية سوف يحقق صافي دخل لمصر قدره 300 مليار دولار، تمثل قيمة المنتج من المفاعلات النووية من كهرباء طوال تشغلها مخصومًا منها القرض وفوائده ومصاريف التشغيل، حيث تتراوح مدة إنتاج كل مفاعل الكهرباء بين 60 و80 عاما.

وانتقل الشافعي لحديث عن الشق الثاني للزيارة، مؤكدًا أن الزعيمين سيبحثان الموقف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل، خاصة أن هناك توافقا فى وجهات النظر بين مصر وروسيا فى عدم الاعتراف بهذا القرار الأمريكي.

وبشأن عودة السياحة الروسية إلى مصر كسابق عهدها، قال الشافعي إن الحديث عن عودتها سابق لأوانه، لكنه لا ربط بين إنشاء المفاعلات النووية وعودة السياحة والطيران الروسي الى الأجواء المصرية.

وقال: “روسيا تحذر مواطنيها من الاستهداف فى منطقة الشرق الأوسط بعد الدور التي لعبته فى سوريا ولا تريد مصر أن يتم استهداف الروس على أراضيها”، مؤكدًا أن روسيا صديقة للمجتمع العربي وقادرة على إفشال المخطط الأمريكي لتقسيم المنطقة.

وحول الاستثمارات الروسية فى مصر قال الشافعى، إن روسيا بصدد ضخ استثمارات ضخمة فى مصر متمثلة فى المنطقة الصناعية الحرة بمحور قناة السويس الجديدة والانتهاء من توقيع الاتفاقيات من أجل البدء فى بناء المنطقة خلال الزيارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*