روسيا تخطط لإنشاء مرصدين فلكيين في كوبا

كتبت: يارا شريف محمد

صرحت وكالة أنباء تاس الإخبارية  بأن بوابة الإنترنت Cubadebate  قد نشرت مقالة تفيد بأن روسيا تعتزم إنشاء مرصدين فلكيين في كوبا.

وذكرت البوابة:”يتضمن المشروع المشترك بناء مرصديين حديثين على أرض كوبا من أجل إجراء العديد من الأبحاث على الأجرام السماوية“.

ومن المتوقع أن يقوم هذان المرصدان بتتبع الأجسام الفضائية التي من المحتمل أن تهدد الأرض، مثل النيازك والمخلفات الفضائية (عبارة عن مجموعة من النفايات الناتجة من مخترعات الإنسان ومن بقايا الأقمار الصناعية السابحة في مدارات حول كواكب النظام الشمسي)، ولكن لم يتم تحديد بعد في أي مدينة سيتم إنشاء هذين المرصدين.

وكما صرحت البوابة فلقد تمت مناقشة هذا المشروع في شهر أغسطس خلال الاجتماع السابق لفرق العمل المعنية  بالتعاون في مجالات العلم والتكنولوجيا والبيئة المحيطة التابعة للجنة الحكومية الروسية الكوبية للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي التكنولوجي، وفي الأسبوع الماضي في القبة السماوية في هافانا عاصمة كوبا عقدت حلقة بحث بحضور الخبراء من معهد الجيوفزيائيين وعلماء الفلك في كوبا وخبراء من معهد علماء الفلك في روسيا والذين تطرقوا فيها إلى هذا الموضوع.

ووفقًا لما صرحته مارتا رودريجيز مدير معهد الجيوفزيائيين فإن الخبراء الروس والكوبيين قد درسوا الظروف المناخية في كوبا لمعرفة أفضل مكان لإنشاء المرصدين.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع سيستغرق حوالي خمس سنوات مع إمكانية مد هذه الفترة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*