روسيا وأمريكا تدرسان إرسال بعثة فضائية مشتركة إلى الزهرة

 

ناقش علماء روس وأمريكان إمكانية إرسال بعثة فضائية مشتركة إلى كوكب الزهرة ،وطبقا لتصريحات  ”زيف زيليني“  رئيس معهد أبحاث الفضاء بأكاديمية العلوم الروسية أنه تم عقد اجتماع مشترك في أكتوبر الماضي بين وكالة الفضاء الروسية  ”روسكموس“ وممثلي وكالة ”ناسا“ الأمريكية حيث تم مناقشة إمكانية إرسال محطة فضائية مشتركة إلى كوكب الزهرة تستطيع التكيف مع الظروف المناخية فوق سطح الكوكب مدة تتراوح بين بضع ساعات إلى أيام كاملة .

ووضع الجانبان السيناريوهات المحتملة لتنفيذ المشروع .

جدير بالذكر أنه قد تم إطلاق محطة أتوماتيكية  ”فيجا 2“   قبل أكثرمن  ثلاثين عاما (عام 1985 ) بهدف دراسة سطح الكوكب والظروف المناخية فوق سطحه . والتي ساهمت في تصنيع القمر الصناعي الجديد لمشروع  ”الزهرة ـ د“  . وأوضح المكتب الصحفي للوكالة الروسية أن مشروع الزهرة ـ د ، يمتلك المقومات اللازمة لكي يتحدث عن نفسه ، وكذلك المشروع الدولي الجديد . والمشروع الجديد يضم ملفا شاملا لدراسة كوكب الزهرة يحتوي على مراصد وأقمار صناعية ، ومسابير . وأضاف أ ن توزيع المهام على الجانبين الروسي والأمريكي سوف يسهم في الارتقاء بمستوى التطورات التقنية والتجارب العلمية  .

على الجانب الآخر أكدت وكالة ناسا عقب زيارة ديف نيومان نائي رئيس الوكالة إلى موسكو أن الاجتماع المشترك كان للتشاور والتباحث ولم يتم توقيع اتفاق رسمي بشأن المشروع .

وصرح زيف زيليني أن كوكب الزهرة مليء بالأسرار ويكتنفه الغموض الذي يجذب العلماء لدراسته ،وتفرد الاتحاد السوفيتي بالهبوط فوق سطح هذا الكوكب من قبل ، وسيكون من المثير تكرار التجربة بشرط أن يتعايش الجهاز عدة أيام وليس دقائق معدودة وتوقع زيليني أن ينطلق المشروع نهاية عام 2026 وتم تحديد هذا الموعد طبقا لتحركات الكواكب .

ويعتبر الاتحاد السوفيتي هو الرائد في استكشاف كوكب الزهرة حيث تم وضع البرنامج العلمي قبل رحلة يوري جاجارين ”إطلاق محطة الزهرة 1“ عام 1961 ،وفي أغسطس 1970 قامت المحطة الكونية ”الزهرة 7 “ بأول هبوط سلس على سطح الكوكب تاريخيا ، وفي عام 1975 التقطت المحطة أول صور بالأبيض والأسود  سطح الكوكب ، وفي عام 1982 أرسلت لنا محطة ”الزهرة 13“  أول صور ملونة لكوكب الزهرة ، بالإضافة لبعض الأصوات .ولم تسمح الظروف القاسية للكوكب بعمل المحطات الأوتوماتيكية لمدة تجاوزت الساعتين .

كتب – سيد حرفوش

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*