دونالد ترامب

ترامب مريض عقلي خطير !

كتبت : منة الله مجدى 

– يتسابق العديد من علماء النفس وخبراء الصحة العقلية على تحليل شخصية الرئيس الأمريكي ، بالرغم من اختلاف آرائهم فقد أجمعوا على حقيقة واحدة : ”شخصية ترامب متطرفة في كل شيء“.

-في الوقت ذاته ، غدا مصطلح”النرجسية“ الأكثر استخدمًا لوصف شخصية رئيس الدولة العظمى الأكثر نفوذًا في العالم.

-وعلى هذا ، عودة إلى شهر ديسمبر الماضي – قبل انتقال سلطة الولايات المتحدة إلى ترامب رسميًا – بعث ثلاثة أساتذة من كلية الطب بجامعتي ”هارفارد“ وكاليفورنيا“ خطابًا إلى ”بارك أوباما“ يسجل أعراض الاضطراب العقلي عند ترامب ، منها :”داء العظمة ، الاندفاع ، فرط الحساسية من النقد والتجاهل ، ضف ، عجز واضح في التمييز بين الخيال والواقع“

”هل هذا يعني أن ترامب مُصاب بالنرجسية؟“

– يجزم ”جون جارتر“- أحد أطباء النفس المسموع لهم – بأن الرئيس الأمريكي مريض عقلي خطير ولا يصلح لامتهان الرئاسة ، واستطرد قوله مُستخدمًا مصطلح ”النرجسية الخبيثة“ التى تعتبر في الأساس مزيجًا من عدة سمات مثل : النرجسية ، العدوانية ، اضطراب الشخصية المُعادي للمجتمع ، داء العظمة والسادية.
على الرغم من أن ”جارتر“ صرح بأنه لم يتفق له ، من قبل ، فحص دونالد ترامب شخصيًا فأنه يدعي أن سلوكيات الأخير تعطينا أدلة بما يكفي لتشخيصه على أنه ”نرجسي“

– دعونا نشارككم قائمة الفحص التالية التي يسترشد بها الخبراء في الجمعية الأمريكية للطب النفسي لتشخيص مرضاهم بالنرجسية من عدمها. قد تفيدكم تلك القائمة في التحليل النفسي الفردي حيث إذا ظهرت خمسة أعراض من مجمل التسعة على أحدهم ثق بأنه ”نرجسي“:

١- المبالغة في الشعور بأهميته والنزعة لتضخيم حجم إنجازته ومواهبه.
٢- غياب الشعور بالتعاطف وعدم القدرة على التواصل مع احتياجات ومشاعر الآخرين.
٣- غلبة سمات المناورة والتلاعب ، واستغلال الآخرين لمنفعته الخاصة.
٤- لديه أوهام تتعلق بتأثيره الذي لا يُقاوم ، ونجاحه ذاك الذي يصعب تخيله ، وجماله شيء مقدس بينما ذكائه لا مثيل له في الوجود ، يعتبر نفسه مثاليًا و يعشق القصص الخيالية.
٥- لديه إيمانًا راسخًا بتفرده ويشعر دومًا بأن لا أحد يستطيع فهمه.
٦- شخص مُستهلك في نيل إعجاب الآخرين.
٧- الحسد يلعب دورًا محوريًا في حياته فهو إما ينظر بعين الحسد للآخرين إما يرى نفسه محسودًا منهم.
٨- الشعور بالاستحقاق كتوقعه بأنه جدير بمعاملة الآخرين الخاصة.
٩- السلوكيات المُتكبرة.

– بناء على ما سبق ، ماذا تعتقد ؟ هل النقاط الآنفة تنطبق على شخصية رئيس أمريكا ؟
يرى مؤيدوا فكرة أن ترامب نرجسي إلى أقصى الدرجات أنه يعاني على أقل تقدير من خمسة من تلك الخصال ، فهناك عدة أمثلة تُضرب لإثبات اضطرابه الشخصي كهوسه بسحق ما يسميه ”بالأخبار الكاذبة“ – وهي في الجوهر أي مصادر معلومات تُرود أشياء سلبية عنه أو ترفض مَدحه.
كذلك ، يطوق نفسه بالأشخاص الذين يعبرون عن إعجابهم به فقط ، ويفقد أعصابه عندما يتفوه أحدهم بالسلب عنه ، ويظهر ردة فعل مبالغ فيها تجاه النقد.
– يُرجع علماء النفس هذا النوع من التصرفات على أنه “انفصال عن الواقع” وترتبط بهؤلاء الأشخاص المُصابين باضطرابات في عدادها ”النرجسية“ !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*