السفينة الإسرائيلية إيلات دمرت بصواريخ روسية الصنع

السفينة  الإسرائيلية إيلات

السفينة الإسرائيلية إيلات

الفريق سعد الدين الشاذلى

الفريق سعد الدين الشاذلى

 

 

 

 

 

 

 

كتب- خالد بيومي :

ذكر الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في مذكراته التي صدرت مؤخرا عن دار رؤية للنشر بالقاهرة  أن قواتنا البحرية لم تتحمل خسائر تذكر خلال حرب يونيو 1967 ، وبعد أقل من أربعة أشهر من وقف إطلاق النار خلا تلك الحرب ، قامت قواتنا البحرية بتوجيه ضربة قوية إلى القوات البحرية الإسرائيلية وذلك بإغراقها المدمرة إيلات .

لقد كانت إيلات تقوم بأعمال الدورية على السواحل الشمالية لسيناء المواجهة لبورسعيد ، وكانت خلال مهمتها تقترب أحيانا حتى مسافة 5 أو 6 أميال من بورسعيد ، وقد صدرت الأوامر إلى سرب بحري زوارق الصواريخ بإغراق هذه السفينة إذا تجاوزت حدود 12 ميلاً . وفي يوم 21 أكتوبر 1967 قامت السفينة باختراق المعهود ، فظل سرب الصواريخ صامتاً إلى أن أصبحت على مسافة 9 أميال فأطلق عليها مقذوفين سطح سطح SSM    فأغرقها .

ويعتبر هذا التاريخ ذا أهمية كبيرة في تطور الحروب البحرية بصفة عامة وفي تاريخ البحرية المصرية بصفة خاصة ، فعلى الرغم من أن القوارب كومار والقذيفتين اللتين استخدمتا في إغراق إيلات كانت جميعها روسية الصنع إلا أن المصريين كانوا أول من يستخدم هذه الصواريخ في الحروب البحرية في تاريخ العالم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*