أدباء الإنترنت في روسيا

من هم أدباء الإنترنت في روسيا؟

بقلم – دكتورة دينا محمد أستاذة الأدب الروسي في كلية الألسن بجامعة عين شمس

أصبح الإنترنت جزئا رئيسياً من ممارستنا اليومية، وعن طريقه تبدلت العلاقات والتفاعلات بين الأدباء والقراء. وأصبح يمثل فائدة كبيرة للأدباء على وجه الخصوص فأصبحوا قادرين على نشر أعمالهم بمنتهي السرعة ودون مقابل مادي والإعلان عنها والترويج لها ومعرفة رأي القراء والنقاد بمنتهي السهولة. فالقارئ اليوم لم يعد مجرد متلقي سلبي للمنتجات الإبداعية، بل أصبح مشاركا رئيسيا في إعداها وتقيمها، فأي شبكة تواصل أو أي موقع إلكتروني يرغب في جذب الجمهور، مثل المكتبات الإلكترونية، ومتاجر الإنترنت أصبح بالضرورة يعتمد في عرض منتجاته على المعلومات الواردة عن رأي وتقييم القراء والمتابعين. فالقارئ أصبح يقيم المنتج الأدبي ويبدي رأيه ليس بالرضا أو الرفض فقط وإنما يدلي بهذا الرأي من خلال التعليقات والأراء التي أصبحت مرفقة بمعظم المواقع.

وبالرغم أن أغلب الأدباء الروس في الوقت الحالي يمتكلون مواقع الكترونية وحسابات خاصة علي مواقع التواصل الإجتماعي يتواصلون من خلالها مع قراءهم ومريديهم، إلا أن هناك كاتبان بعينهما قد حققا مكانة متفردة في هذا المضمار نظراً لشعبيتهم العريضة، ووجود جمهور كبير يتفاعل معهم الكترونياً على شبكة الإنترنت. انهما كاتبي الخيال العلمي سيرجي لوكايننكا وديميتري جلوخوفسكي.

ولد سيرجي فاسيليفيتش لوكايننكا في كازاخستان عام 1968 وبدأ نشاطه الإبداعي منذ ثمانينات القرن الماضي. ونشرت أعماله في كازاخستان وروسيا والهند وأمريكا والعديد من البلدان ومنها (فرسان أربعين جزيرة)  و (المدينة الثالثة عشر) و (رصيف السفن الصفراء) و(الخادم) و(قطار في الجانب الدافئ) وغيرها، وحصل علي العديد من الجوائز المحلية والدولية أبرزها جائزة الجمعية الأوروبية لقصص الخيال العلمي عام 2003.

فعلى موقع الكاتب لوكايننكا  www.lukianenko.ru يستطيع القارئ أن يتعرف بإستمرار على النشاط الأدبي للكاتب، وعن كل جديد يقدمه، وأيضا يستطيع أن يجد الحوارات الصحفية التي أجريت معه والمقالات والمراجعات والتقديرات والتقارير التي كتبت عن أعماله الأدبية، والإعلانات عن لقاءه بالقراء والمعلومات عن أعماله الجديدة وكذلك الأفلام والمسلسلات التي قدمت أعماله من خلالها، كما تقام علي موقعه مسابقات لقصص الخيال العلمي . ولكن لم تتوفر علي الموقع الرسمي فرصة تواصل الكاتب مع القارئ أو المستخدم، ولكن يخصص قسم تحت اسم (تافوا) تطرح فيه الأسئلة والأجوبة و يشارك فيه هو بنفسه تحت اسم مستعار وهو دكتور ليفيسي أو دكتور بيليولكين. ويناقش فيه جميع الموضوعات في أي مجال من السياسة حتي ارتياد الفضاء وليس الأدب فقط.

يؤكد لوكايننكا دائما في حوارته أهمية الإنترنت في الإبداع الأدبي في الوقت الحالي وذلك للأسباب التي تم ذكرها مسبقاً بالإضافة أنه من وجهة نظره يساعد مواطن القرية أو المدينة الصغيرة علي التعرف علي المنتج الأدبي إن لم تتوفر المكتبات الجيدة في منطقته، كما تساعد مواطن العاصمة علي توفير وقته وجهده. وعلي الجانب الأخر يقود الكاتب حرب ضروس ضد انتشار النسخ المجانية من أعماله علي شبكة الإنترنت. فعلي الموقع الخاص به لا تتوفر امكانية قراءة وتحميل المؤلفات الخاصة به، وإنما  المعلومات والإشارة عن كيفية الحصول علي نسخ الكترونية بمقابل مادي. يتعاون لوكايننكا مع العديد من المكتبات الإلكترونية ومتاجر البيع الإلكتروني والتي تقدم مساهمات ملموسة للكاتب في بيع أعماله والترويج لها، ويؤكد لوكايننكا أن بيع الأعمال والكتب الأدبية حالياً من خلال الإنترنت أصبح مساوياً لحجم المبيعات للكتب الورقية.

وبالإنتقال إلى الكاتب الأخر ديميتري ألكسيفتش جلوخوفسكي الذي ولد في موسكو عام 1979، وهو أيضاً كاتب خيال علمي يعتمد في الترويج لمؤلفاته علي امكانيات التقنيات الحديثة، وقد لقي شهرة واسعة بفضل الإصدارات المتعددة علي الإنترنت لرواية (مترو 2033) والتي أصدرها عام 2005، وأصبحت الأكثر مبيعاً بعد أن حصلت علي أكثر من 2 مليون قراءة وخمسمائة ألف كتاب مباع. أما روايته (الغسق) التي ظهرت عام 2008 فقد كررت ودعمت نجاح الكاتب.

واعتمد ترويج جلوخوفسكي لأعماله علي النشر المجاني لها علي الموقع الرسمي للكتاب الإلكتروني، كما نٌشرت أيضاً علي البوابات الإلكترونية التي تحتوي علي تصميمات مميزة ووسائط متعددة مثل مرافقة الموسيقي، ويستطيع القراء الإدلاء بأرائهم ومناقشتها علي تلك المواقع.  ومن خلال الخدمات التفاعلية علي موقع www.metro2033.ru تتطور فكرة الرواية، فهنا يمكن العثور علي خريطة للعالم، والتسجيل علي البوابة الإلكترونية يسمح بالإستقرار في المحطات، والإنضمام إلي جماعات والكفاح من أجل السيطرة في المترو والمشاركة في المناقشات والتصويت علي جميع القضايا الممكنة. كما يشارك العديد من أدباء الخال العلمي علي نفس الموقع بمؤلفاتهم وأعمالهم.

صدرت له أيضاً روايات “مترو 2033” و “مترو 2034” و “مترو 2035” و “المستقبل” و “الشفق” و “حكايات عن الوطن”. وحصل أيضا علي جائزة الجمعية الأوروبية لقصص الخيال العلمي. يعتبر جلوخوفسكي صحفيا ومذيعا ومراسلا عسكريا وهو أول اعلامي  في العالم قدم بث مباشر لأول مرة من القطب الشمالي في يوليو 2007.

يعتبر الإنترنت بالنسية لجلوخوفسكي وسيلة قوية يستطيع من خلالها الإستفادة بإمكانيات الإتصال السريع، واستخدام الوسائط المتعددة التي تساعد علي جذب اهتمام القراء وتحفيز إبداع الجماهير ونشر أعمال الأدباء الجدد المبتدئين والموهبين.

يمكن القول أن الإنترنت ساهم في ظهور ممارسات ثقافية جديدة، وتجاوزت حدود شعبية العمل الأدبي النص المطبوع إلي أن يكون أساساً لمنتجات اعلامية متعددة  – أفلام وألعاب كمبيوتر و اصدارات صوتية. كما ساهم في توحيد الجماهير والنشاطات الإبداعية في فضاء افتراضي واحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*